• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة استطلاعية لآراء عينة من عضوات هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز حول حلقات النقاش العلمية (السيمينارات)

    Thumbnail
    عرض / فتح
    050425-0004-fulltext.pdf (1.132Mb)
    التاريخ
    2004
    المؤلف
    Shommo, Mahasin Ibrahim [محاسن ابراهيم شمو]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على آراء عضوات هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة حول حلقات النقاش العلمية، إحدى أساليب التطوير المهني، من حيث دورها في تطوير الكلية، الاستفادة الشخصية منها، أهم المعوقات التي تواجهها، الاتجاهات نحو تطويرها. كما استهدفت الدراسة التعرف على جوانب التطوير المهني الأخرى التي تحتاجها العضوات وتقديم بعض المقترحات والتوصيات لتطوير حلقات النقاش العلمية بكليات التربية في الجامعات السعودية بعامة وكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة بخاصة ولتحقيق هذه الأهداف صممت الباحثة استبانة اشتملت على 60 فقرة تم توزيعها على عينة قدرها 35 عضوة هيئة تدريس بالكلية في عام 1422 هـ (2002م). ولمعالجة بيانات الدراسة استخدم التكرار، النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، مربعات كاي. ووضحت النتائج الدور الإيجابي لحلقات النقاش العلمية في تطوير الكلية خاصة في مجال البحث العلمي وتعدد الفوائد الشخصية منها وعلى رأسها العمل التعاوني. ووضحت النتائج أن من أبرز المعوقات ضيق الزمن والعبء التدريسي وضعفا الإمكانات المادية والتقنيات الحديثة. وأشارت النتائج إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى العضوات لتطوير الحلقات، كما أكدت الحاجة إلى جوانب أخرى للتطوير المهني وعلى رأسها استخدام الحاسب الآلي والإنترنت. ومن أبرز المقترحات التي قدمتها الدراسة الاستمرار في حلقات النقاش وتطويرها واستحداث معايير لتقويمها؟ الشروع فوراً في تنفيذ دورة لتدريب العضوات على استخدام الحاسب الآلي والإنترنت؟ تخصيص ميزانية للإنفاق على برامج التطوير المهني عامة واستخدام التقنيات الحديثة في تنفيذها. وأوصت الدراسة بتعميم حلقات النقاش على عضوات هيئة التدريس بكليات التربية في جميع الجامعات بالمملكة العربية السعودية
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8227
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video