• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر المعرفة المسبقة بالأهداف السلوكية وتكييف الأهداف في تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة العلوم

    Thumbnail
    عرض / فتح
    050120-0005-fulltext.pdf (782.4Kb)
    التاريخ
    2001
    المؤلف
    Al Zeghoul, Emad A. [عماد الزغول]
    Bkower, Naiel M. [نائل البكور]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر المعرفة المسبقة بالأهداف السلوكية وتكييف الأهداف في تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة العوم. اشتملت جملة الدراسة على (103) طالبات، تم اختيارهن من إحدى المدارس الحكومية التابعة لمحافظة الطفيلة، والذين ينتظمون في الفصل الثاني من العام الدراسي 98/1999. تم توزيع عينة الدراسة عشوائيا إلى ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى، تتم إعلامها عن الأهداف السلوكية غد بدء التدريس، المجموعة التجريبية الثانية بالإضافة إلى إعلامها المسبق بالأهداف السلوكية تم تكييف هذه الأهداف لها، والمجموعة الضابطة لم يتم إعلامها مسبقا بالأهداف السلوكية. اختيرت وحدة البينة والتكيف لتكون مادة الدراسة، حيث تم وضع مجموعة من الأهداف السلوكية على هذه الوحدة، وتنم تدريسها لمجموعات الدراسات الثلاث لمدة (3) أسابيع، بواقع (3) حصص صفية لأسبوع الواحد. بعد أن تم تدريس الوحدة لكافة المجموعات، تم قياس مستوى تحصيل الطالبات باختبار خاص صمم لغايات هذه الدراسة. يستخدم تحليل التباين الأحادي (ANOVA) والمقارنات البعدية (Shaffe test) لاختبار دلالة الفروق بين متوسطات مجموعات الدراسة الثلاث. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في تحصيل الطالبات على هذه الوحدة تعزي إلى المعرفة المسبقة بالأهداف السلوكية، وكذلك لعملية تكييف الأهداف السلوكية. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة تدريب المعلمين على صياغة ووضع الأهداف السلوكية وإعلام الطلاب بالأهداف قبل بدء التدريس، وكذلك ربط هذه الأهداف بحاجات واهتمامات الطلاب، كما أوصت بإجراء المزيد من البحوث والدراسات بهذا الشأن
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8280
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video