• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أثر المعرفة المسبقة بالأهداف السلوكية وتكييف الأهداف في تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة العلوم

    Thumbnail
    View/Open
    050120-0005-fulltext.pdf (782.4Kb)
    Date
    2001
    Author
    Al Zeghoul, Emad A. [عماد الزغول]
    Bkower, Naiel M. [نائل البكور]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر المعرفة المسبقة بالأهداف السلوكية وتكييف الأهداف في تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة العوم. اشتملت جملة الدراسة على (103) طالبات، تم اختيارهن من إحدى المدارس الحكومية التابعة لمحافظة الطفيلة، والذين ينتظمون في الفصل الثاني من العام الدراسي 98/1999. تم توزيع عينة الدراسة عشوائيا إلى ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى، تتم إعلامها عن الأهداف السلوكية غد بدء التدريس، المجموعة التجريبية الثانية بالإضافة إلى إعلامها المسبق بالأهداف السلوكية تم تكييف هذه الأهداف لها، والمجموعة الضابطة لم يتم إعلامها مسبقا بالأهداف السلوكية. اختيرت وحدة البينة والتكيف لتكون مادة الدراسة، حيث تم وضع مجموعة من الأهداف السلوكية على هذه الوحدة، وتنم تدريسها لمجموعات الدراسات الثلاث لمدة (3) أسابيع، بواقع (3) حصص صفية لأسبوع الواحد. بعد أن تم تدريس الوحدة لكافة المجموعات، تم قياس مستوى تحصيل الطالبات باختبار خاص صمم لغايات هذه الدراسة. يستخدم تحليل التباين الأحادي (ANOVA) والمقارنات البعدية (Shaffe test) لاختبار دلالة الفروق بين متوسطات مجموعات الدراسة الثلاث. أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) في تحصيل الطالبات على هذه الوحدة تعزي إلى المعرفة المسبقة بالأهداف السلوكية، وكذلك لعملية تكييف الأهداف السلوكية. وفي ضوء النتائج، أوصت الدراسة تدريب المعلمين على صياغة ووضع الأهداف السلوكية وإعلام الطلاب بالأهداف قبل بدء التدريس، وكذلك ربط هذه الأهداف بحاجات واهتمامات الطلاب، كما أوصت بإجراء المزيد من البحوث والدراسات بهذا الشأن
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8280
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video