• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تقويم الكفايات التدريسية لمعلمي العلوم في المرحلة المتوسطة للمناهج الموحدة في دولة الكويت

    Thumbnail
    عرض / فتح
    050426-0003-fulltext.pdf (1.165Mb)
    التاريخ
    2004
    المؤلف
    Al Khamees, Nedaa [نداء الخميس]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم الكفاية التدريسية لمعلمي العلوم للمرحلة المتوسطة في دولة الكويت، بعد اكتمال تطبيق المناهج الموحدة للعلوم في دول الخليج العربي. وقد أعدت بطاقة ملاحظة لغرض الدراسة احتوت على (53) عبارة تقيس الكفاية التدريسية في أربعة مجالات وهي: (تخطيط الدرس- السمات الشخصية- تنفيذ الدرس- والتقويم). وقد طبقت الدراسة على عينة بلغت (54) معلماً ومعلمة منهم (26) قائمين على تدريس الصف الثالث متوسط و (28) قائمين على تدريس الصف الرابع متوسط. وخضعت المعلومات والبيانات للمعالجات الإحصائية التي تمثلت في استخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية والاختبار التائي وتحليل التباين. وخرجت الدراسة بعدة نتائج ملخصها أن معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة بصفة عامة في مستوى ممتاز ولكنهم بحاجة إلى مزيد من التدريب وتنمية المهارة في بعض الكفايات الأساسية في التدريس مثل: - مهارة استخدام التقنيات التربوية. - مهارة استخدام اللغة العربية الفصحى المبسطة. - مهارة استخدام الأنشطة التعليمية المختلفة. - مهارة توظيف المعلومات الحياتية. - مهارة استخدام نتائج التقويم في تشخيص وعلاج صعوبات التعلم لدى الطلبة. - مهارة استخدام التقويم الذاتي. كما اشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاية التدريسية بين معلمي الصف الثالث متوسط ومعلمي الصف الرابع متوسط لصالح الأخير ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين ترجع إلى سنوات الخبرة والمنطقة التعليمية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8282
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video