• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تقويم واقع الممارسات التدريسية الفعلية لمدرسي التربية الرياضية في صفوف المرحلة الابتدائية بدولة قطر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    050221-0001-fulltext.pdf (1006.Kb)
    التاريخ
    2002
    المؤلف
    Mismar, Bassam A. [بسام عبد الله المسمار]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسة الى تعرف الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية بدولةَ قطر، كما يقدرونها بأنفسهم من خلال استجابتهم على أداء الدراسة وفقا لمتغيرات كنوع المدرسة، وجنس المعلم ومؤهله العلمي وسنوات خبراته في التدريس، كما والكشف عن الفروق في تصرفات المعلمين وفقا لاستجابتهم الذاتيةَ على اداة الدراسة بمحاورها ومواقفها التدريسيةْ المختلفة، وقد تم تطوير أداة الدراسة لتشمل (١٦) موقفا تدريسيا يعكسون الممارسات التدريسية الفعليةْ، ويمثل كل موقف (٤) بدائل محتملة الحدوث متدرجة من حيث قيمها من (٤-١)، بحيث طلب من كل معلم اْن يختار بديلات الاجابة من الممارسات التي يقوم بها فعليا بعيدا عن مثالية البديل. وقد بلغت عينة الدراسة (٩٠) معلماَ ومعلمة تم اختيارهم بشكل قصدي ممن يدرسون مادة التربية الرياضية لصفوف المرحلة الابتدائيةً منهم (٥٧) معلمةْ و(٣٣) معلما. وبعد الحصول على استجاباتهم، تم تفريغ البيانات ثم وظفت الرزمة الاحصائية (SPSS) لإجراء المعالجة الاحصائية المناسبة. وأظهرت النتائج أن استجابات المعلمين على مواقف الدراسة ومحاورها كانت في معظمها إيجابية المنحى، كما وظهر هناك اْفضلية الاستجابات تعزى لنوع المدرسة لصالح معلمات المدارس النموذجية. كما ظهرت فروق دالة إحصائياً لصالح المعلمين من حملة الدبلوم العالي ومن اًصحاب الخبرة لأكثر من ١٠ سنوات. وأوصت الدراسة بضرورة تكريس الاهتمام ببعض المواقف التي كانت استجابات المعلمين عليها سلبية اًو غير مٌرضية مثل الأهداف التعليمية بنطاقاتها ومستوياتها المختلفة، وكذلك الآليات التقويمية الخاصة بتحديد مستوى التلاميذ مهارياً و بدنياَ في دروس التربة الرياضية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8287
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video