• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تقويم واقع الممارسات التدريسية الفعلية لمدرسي التربية الرياضية في صفوف المرحلة الابتدائية بدولة قطر

    Thumbnail
    View/Open
    050221-0001-fulltext.pdf (1006.Kb)
    Date
    2002
    Author
    Mismar, Bassam A. [بسام عبد الله المسمار]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة الى تعرف الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية بدولةَ قطر، كما يقدرونها بأنفسهم من خلال استجابتهم على أداء الدراسة وفقا لمتغيرات كنوع المدرسة، وجنس المعلم ومؤهله العلمي وسنوات خبراته في التدريس، كما والكشف عن الفروق في تصرفات المعلمين وفقا لاستجابتهم الذاتيةَ على اداة الدراسة بمحاورها ومواقفها التدريسيةْ المختلفة، وقد تم تطوير أداة الدراسة لتشمل (١٦) موقفا تدريسيا يعكسون الممارسات التدريسية الفعليةْ، ويمثل كل موقف (٤) بدائل محتملة الحدوث متدرجة من حيث قيمها من (٤-١)، بحيث طلب من كل معلم اْن يختار بديلات الاجابة من الممارسات التي يقوم بها فعليا بعيدا عن مثالية البديل. وقد بلغت عينة الدراسة (٩٠) معلماَ ومعلمة تم اختيارهم بشكل قصدي ممن يدرسون مادة التربية الرياضية لصفوف المرحلة الابتدائيةً منهم (٥٧) معلمةْ و(٣٣) معلما. وبعد الحصول على استجاباتهم، تم تفريغ البيانات ثم وظفت الرزمة الاحصائية (SPSS) لإجراء المعالجة الاحصائية المناسبة. وأظهرت النتائج أن استجابات المعلمين على مواقف الدراسة ومحاورها كانت في معظمها إيجابية المنحى، كما وظهر هناك اْفضلية الاستجابات تعزى لنوع المدرسة لصالح معلمات المدارس النموذجية. كما ظهرت فروق دالة إحصائياً لصالح المعلمين من حملة الدبلوم العالي ومن اًصحاب الخبرة لأكثر من ١٠ سنوات. وأوصت الدراسة بضرورة تكريس الاهتمام ببعض المواقف التي كانت استجابات المعلمين عليها سلبية اًو غير مٌرضية مثل الأهداف التعليمية بنطاقاتها ومستوياتها المختلفة، وكذلك الآليات التقويمية الخاصة بتحديد مستوى التلاميذ مهارياً و بدنياَ في دروس التربة الرياضية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8287
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video