تقويم واقع الممارسات التدريسية الفعلية لمدرسي التربية الرياضية في صفوف المرحلة الابتدائية بدولة قطر
Abstract
هدفت الدراسة الى تعرف الممارسات التدريسية لمعلمي التربية الرياضية في المرحلة الابتدائية بدولةَ قطر، كما يقدرونها بأنفسهم من خلال استجابتهم على أداء الدراسة وفقا لمتغيرات كنوع المدرسة، وجنس المعلم ومؤهله العلمي وسنوات خبراته في التدريس، كما والكشف عن الفروق في تصرفات المعلمين وفقا لاستجابتهم الذاتيةَ على اداة الدراسة بمحاورها ومواقفها التدريسيةْ المختلفة، وقد تم تطوير أداة الدراسة لتشمل (١٦) موقفا تدريسيا يعكسون الممارسات التدريسية الفعليةْ، ويمثل كل موقف (٤) بدائل محتملة الحدوث متدرجة من حيث قيمها من (٤-١)، بحيث طلب من كل معلم اْن يختار بديلات الاجابة من الممارسات التي يقوم بها فعليا بعيدا عن مثالية البديل.
وقد بلغت عينة الدراسة (٩٠) معلماَ ومعلمة تم اختيارهم بشكل قصدي ممن يدرسون مادة التربية الرياضية لصفوف المرحلة الابتدائيةً منهم (٥٧) معلمةْ و(٣٣) معلما. وبعد الحصول على استجاباتهم، تم تفريغ البيانات ثم وظفت الرزمة الاحصائية (SPSS) لإجراء المعالجة الاحصائية المناسبة. وأظهرت النتائج أن استجابات المعلمين على مواقف الدراسة ومحاورها كانت في معظمها إيجابية المنحى، كما وظهر هناك اْفضلية الاستجابات تعزى لنوع المدرسة لصالح معلمات المدارس النموذجية. كما ظهرت فروق دالة إحصائياً لصالح المعلمين من حملة الدبلوم العالي ومن اًصحاب الخبرة لأكثر من ١٠ سنوات. وأوصت الدراسة بضرورة تكريس الاهتمام ببعض المواقف التي كانت استجابات المعلمين عليها سلبية اًو غير مٌرضية مثل الأهداف التعليمية بنطاقاتها ومستوياتها المختلفة، وكذلك الآليات التقويمية الخاصة بتحديد مستوى التلاميذ مهارياً و بدنياَ في دروس التربة الرياضية.