• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
    • QSpace policies
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تطوير أدوات قياس تحصيل الطلبة في مادة الرياضيات

    Thumbnail
    View/Open
    050119-0003-fulltext.pdf (899.7Kb)
    Date
    2001
    Author
    Abu Zena, Faried Kamel [فريد كامل ابو زينة]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    يعتبر التقويم جزءا لا يتجزأ من عملية التعليم والتعلم فبالإضافة إلى الوظيفة التقليدية للتقويم فيما يتعلق بتحصيل الطالب وتحقيق الاهداف التعليمية، للتقويم وظيفة اخرى هي مساعدة المعلم في اتخاذ قرارات تتعلق بعملية التدريس نفسها وتقويم الخبرات التعليمية والتعرف على مدى ملاءمتها للموقف التعليمي . تمثلت اهداف الدراسة الحالية بالأسئلة التالية: 1. إلى أي مدى تحقق اختبارات المعلمين في الرياضيات معيار الأهمية النسبية لكل موضوع من موضوعات المحتوى؟ 2. في أي مدى تحقق اختبارات المعلمين في الرياضيات معيار الأهمية النسبية لكل مستوى في سلم النواتج التعليمية المتوقعة أو الأهداف التعليمية المنشودة؟ 3. هل تتفق اختيارات التحصيل التي يضعها المعلمون من حيت اعدادها واخراجها والافادة من نتَائجها مع المعايير المطلوبة في اختيارات التحصيل ؟ 4. ما النموذج المَقترح لقياس تحصيل الطلبة في الرياضيات بشكل يؤدي إلى درجة عالية من الصدق المطلوب؟ تم اختيار (١٨) مدرسة حكومية وخاصة في عمان والزرقاء كان من بينها (٩) مدارس ذكور، و (٩) مدارس إناث . وبلغ عدد المعلمين الذين يدّرسون الرياضيات للصفوف السادس والسابع والثامن في هذه المدارس (٤١) معلما ومعلمة . وخضعت اختبارات الرياضياتْ التي اعدها هؤلاء المعلمون وعددها ٤٦ اختبارا للتحليل وذلك بهدف الاجابة عن السؤالين الأول والثاني من اسئلة الدراسة . كما اعدت استبانة خاصة وزعتْ على المعلمين للإجابة عَلى اسئلتها يهنف التعرف على مواصفات الاختبارات التي يعدّها المعلمون واسلوب اعدادها ولقدة من نتائجها. تبين من نتائج تحليل اختبارات المعلمين ان هذه الاختبارات (في مجموعها) لا تراعي الاُهمية النسبية لكل موضوع من موضوعات المحتوى ؛ وان ٣٩% فقط من اختبارات المعلمين تراعي الأهمية النسبية للموضوع وتلك عندما اجرى تحليل لاختبارات المعلمين كل على حدة. كما تبين من نتائج هذه الدراسة ان اختبارات المعلمين قد خصصت وزنا نسبيا مقداره 67.7% للمستوى الأدنى - الحسابات - من مستويات النواتج التعليمية وخصصت وزنا نسبيا، 29.3% لمستوى الفهم . أما التطبيق والتحليل فقد خصص لَلاثنين معا3% . وهذا يعني بكل وضوح أن اختبارات المعلمين لا تراعي معيار الأهمية النسبية لكل مستوى في سلم النواتج التعليميةْ . وتقود هذه النتائج إلى الاعتقاد بان المعلمين لا يعدون اختباراتهم وفق جدول مواصفاتُ يحدد الموضوعات والنواتج التعليمية والنسب المئوية المخصصة لكل منها . كما انهم يركزون على أسئلة المقال أو الأسئلة ذات الاجابات الطويلة، ويخصصون نسبة قليلة لأسئلة الاختيار من عدة بدائل . وفد افاد المعلمون اتهم يناقشون اجابات الأسلة مع الطلبة، ويوفرون لهم التغذية الراجعة، ويفيدون من نتائج الاختبارات في تحسين الممارسات التدريسية . ومع أن معظمهم يحلل نتائج الاختبار ويحللون الفقرات إلا أن هذه الممارسات يشك في صحتها وقيام المعلمين بها. وخلصت الدراسة إلى التوصية باعتماد الوسائل التالية في تقويم الطلبة في الرياضيات: 1- الاختبارات الصفية التي تعد وفق جدول مواصفات يمس الوزن النسبي لموضوعات المحتوى، ويتناول مستويات النواتج التعليمية التالية: الحسابات، الاستيعاب، التطبيق، وبشكل متوازن. ويخصص لهذه الاختبارات 70% من العلامة الكلية. 2- الاختبارات اللاصفية، والواجبات الاستقصائية والمشاريع ويخصص لها 30% من العلامة الكلية، وتتناول المستويات العقلية العليا من تحليل وتركيب ومسائل غير روتينية. 3- ادخال فكرة حافظة أعمال الطالب للمدارس وذلك لمتابعة تقدم الطالب نحو تحقيق الاهداف.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8292
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission QSpace policies

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video