• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مكونات التعليم المنظم ذاتيا في علاقاتها بتقدير الذات والتحصيل وتحمل الفشل الأكاديمي

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059610-0006-fulltext.pdf (1.377Mb)
    التاريخ
    1996
    المؤلف
    لطفى عبد الباسط ابراهيم
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    بدا الباحثون خلال السنوات القليلة الماضية في تحديد ودراسة العمليات المفتاحية التي من خلالها يوجه الدارسون- التلاميذ- اكتسابهم للمعرفة الأكاديمية، فيما يعرف بالتعلم المنظم ذاتياً، إذ أن معرفة مكونات واستراتيجيات هذا النوع من التعلم يحسن من فاعلية الذات ومشاعر الضبط ويجنب المتعلم المشاعر المصاحبة للفشل الأكاديمي، بل ويجعله يدرك كيف ينوع ويعدل أو يغير من عمليات التنظيم الذاتي ليواجه المهام المتنوعة، ويصبح لديه الدافعية للتعامل مع تلك المهام. على أن نظرة التعلم المنظم ذاتياً لا تتمركز حول التحصيل وتعلم التلاميذ- فحساب- بل تمتد إلى التضمينات التربوية كالطرق التي ينبغي أن يتعامل بها المعلمون مع تلاميذهم والطرق التي تنتظم بها البيئات المدرسية، ولقد حولت هذه النظرة بؤرة التحليلات التربوية من النظر إلى قدرات المتعلمين والبيئات التعليمية ككينات ثابتة إلى عمليات تستهل ذاتياً واستجابات تعد لتحسين هذه القدرات وتلك البيئات. ولقد سعى البحث الحالي إلى تحديد مكونات هذا النوع من التعلم ودراسة علاقتها بأبعاد تحمل الفشل الأكاديمي وتقدير الذات والتحصيل المدرسي، وعما إذا كان هناك أثر للقدرة العقلية أو الجنس على التعلم المنظم ذاتياً. وشملت عينة البحث (120) تلميذاً وتلميذة من بين تلاميذ الصف الأول الثانوي. واسفرت النتائج عن وجود علاقة دالة بين مكونات التعلم المنظم ذاتياً وأبعاد تحمل الفشل الأكاديمي وتقدير الذات. بينما لا توجد علاقة بين استراتيجيات التنظيم الذاتي والتحصيل بمعناه التقليدي، كما لم تشر النتائج إلى أثر دال للقدرة، بيد أن هناك فروقاً بين البنين والبنات في استخدام مكونات التعلم المنظم ذاتياً. وتم مناقشة وتفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، مع تقديم عدد من الدراسات المقترحة في هذا المجال.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8421
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video