• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مكونات التعليم المنظم ذاتيا في علاقاتها بتقدير الذات والتحصيل وتحمل الفشل الأكاديمي

    Thumbnail
    View/Open
    059610-0006-fulltext.pdf (1.377Mb)
    Date
    1996
    Author
    لطفى عبد الباسط ابراهيم
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    بدا الباحثون خلال السنوات القليلة الماضية في تحديد ودراسة العمليات المفتاحية التي من خلالها يوجه الدارسون- التلاميذ- اكتسابهم للمعرفة الأكاديمية، فيما يعرف بالتعلم المنظم ذاتياً، إذ أن معرفة مكونات واستراتيجيات هذا النوع من التعلم يحسن من فاعلية الذات ومشاعر الضبط ويجنب المتعلم المشاعر المصاحبة للفشل الأكاديمي، بل ويجعله يدرك كيف ينوع ويعدل أو يغير من عمليات التنظيم الذاتي ليواجه المهام المتنوعة، ويصبح لديه الدافعية للتعامل مع تلك المهام. على أن نظرة التعلم المنظم ذاتياً لا تتمركز حول التحصيل وتعلم التلاميذ- فحساب- بل تمتد إلى التضمينات التربوية كالطرق التي ينبغي أن يتعامل بها المعلمون مع تلاميذهم والطرق التي تنتظم بها البيئات المدرسية، ولقد حولت هذه النظرة بؤرة التحليلات التربوية من النظر إلى قدرات المتعلمين والبيئات التعليمية ككينات ثابتة إلى عمليات تستهل ذاتياً واستجابات تعد لتحسين هذه القدرات وتلك البيئات. ولقد سعى البحث الحالي إلى تحديد مكونات هذا النوع من التعلم ودراسة علاقتها بأبعاد تحمل الفشل الأكاديمي وتقدير الذات والتحصيل المدرسي، وعما إذا كان هناك أثر للقدرة العقلية أو الجنس على التعلم المنظم ذاتياً. وشملت عينة البحث (120) تلميذاً وتلميذة من بين تلاميذ الصف الأول الثانوي. واسفرت النتائج عن وجود علاقة دالة بين مكونات التعلم المنظم ذاتياً وأبعاد تحمل الفشل الأكاديمي وتقدير الذات. بينما لا توجد علاقة بين استراتيجيات التنظيم الذاتي والتحصيل بمعناه التقليدي، كما لم تشر النتائج إلى أثر دال للقدرة، بيد أن هناك فروقاً بين البنين والبنات في استخدام مكونات التعلم المنظم ذاتياً. وتم مناقشة وتفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، مع تقديم عدد من الدراسات المقترحة في هذا المجال.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8421
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video