• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2002 - Volume 01 - Issue 01
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2002 - Volume 01 - Issue 01
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة تحليلية لدور معلم التربية الرياضية المتعاون في تسهيل مهمات الطلبه المعلمين بمدارس التطبيق في دولة قطر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    0802011-0001-fulltext.pdf (931.1Kb)
    التاريخ
    2002
    المؤلف
    مسمار، بسام عبد الله
    Mismar, Bassam A.
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسة إلى التعرف على الخدمات والأعمال التي يقوم بها معلمو التربية الرياضية المتعاونون لتسهيل مهام الطلبة المعلمين في مدارس التطبيق أثناء فترة التربية العملية، كما استهدفت التعرف إلى الفروق في تقييم الطلبة المعلمين لتلك التسهيلات والخدمات التي يقدمها معلمو التربية الرياضية المتعاونون بأخذ المتغيرات التالية بعين الاعتبار: الجنس، الجنسية، مستو ى التطبيق، نوع المدرسة وسنوات الخبر ة للمعلم المتعاون. واستخدم الباحث الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات فيما يتعلق بتقييم الطلبة المعلمين للخدمات والتسهيلات التي يتلقونها من المعلمين المقيمين في مدارس التطبيق، وبعد التحقق من المعاملات العلمية للأداة تم توزيع الاستبيان على عينة قوامها (60) طالبا معلما أثناء فترة التربية العملية، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العمدية لتشمل جميع الطلبة الذين سجلوا في مقرري التربية العملية على فصل ربيع 2000 م، وكذلك تم حصر المعلمين المتعاونين في جميع مدارس التطبيق، وبعد تفريغ البيانات تم استخدام المعالجات الإحصائية اللازمة باستخدام اختباري (ت) و (ف). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- قيم أفراد العينة التسهيلات والخدمات التي يتلقونها في مدارس التطبيق بحيث حدد مدى توزيع النسب المئوية للمتوسط بين 84.6 % و 42%. 2- أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين المتعاونين تبعا لمتغيري جنسية المعلم المتعاون وعدد سنوات الخبرة في التدريس عند مستوى 0.05 حيث تلقى أفراد العينة خدمات وتسهيلات بشكل مرض. 3- أظهرت النتائج تفوق معنوي في الخدمات والتسهيلات التي يقدمها المعلمون المتعاونون للطلبة المعلمين في المستوى السادس والذين يطبقون في مدارس ابتدائية في المجال الثاني المتعلق بالتهيئة لمعايشة متطلبات الحياة المهنية بالمدرسة. وخرجت الدراسة بعدة توصياته أهمها زيادة أواصر التعاون والتنسيق بين كليات ومعاهد التربية ومدارس التطبيق من خلال عقد لقاءات وندوات وورش عمل لإلقاء الضوء على دور معلم التربية الرياضية وعلاقته بتطوير أداء الطالب المعلم، وإجراء مزيد من الدراسات باتباع منهجية وصفية أو تجريبية لأجل تعميم الفائدة المرجوة على برامج التربية العملية بكافة أطرافها.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8503
    المجموعات
    • 2002 - Volume 01 - Issue 01 [‎11‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video