دراسة تحليلية لدور معلم التربية الرياضية المتعاون في تسهيل مهمات الطلبه المعلمين بمدارس التطبيق في دولة قطر
المؤلف | مسمار، بسام عبد الله |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:37:50Z |
تاريخ النشر | 2002 |
اسم المنشور | Journal of Educational Sciences |
الاقتباس | Journal of Educational Sciences (JES), 2002, Vol. 1, No. 1, Pages 17-44. |
الملخص | هدفت الدراسة إلى التعرف على الخدمات والأعمال التي يقوم بها معلمو التربية الرياضية المتعاونون لتسهيل مهام الطلبة المعلمين في مدارس التطبيق أثناء فترة التربية العملية، كما استهدفت التعرف إلى الفروق في تقييم الطلبة المعلمين لتلك التسهيلات والخدمات التي يقدمها معلمو التربية الرياضية المتعاونون بأخذ المتغيرات التالية بعين الاعتبار: الجنس، الجنسية، مستو ى التطبيق، نوع المدرسة وسنوات الخبر ة للمعلم المتعاون. واستخدم الباحث الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات فيما يتعلق بتقييم الطلبة المعلمين للخدمات والتسهيلات التي يتلقونها من المعلمين المقيمين في مدارس التطبيق، وبعد التحقق من المعاملات العلمية للأداة تم توزيع الاستبيان على عينة قوامها (60) طالبا معلما أثناء فترة التربية العملية، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العمدية لتشمل جميع الطلبة الذين سجلوا في مقرري التربية العملية على فصل ربيع 2000 م، وكذلك تم حصر المعلمين المتعاونين في جميع مدارس التطبيق، وبعد تفريغ البيانات تم استخدام المعالجات الإحصائية اللازمة باستخدام اختباري (ت) و (ف). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- قيم أفراد العينة التسهيلات والخدمات التي يتلقونها في مدارس التطبيق بحيث حدد مدى توزيع النسب المئوية للمتوسط بين 84.6 % و 42%. 2- أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين المتعاونين تبعا لمتغيري جنسية المعلم المتعاون وعدد سنوات الخبرة في التدريس عند مستوى 0.05 حيث تلقى أفراد العينة خدمات وتسهيلات بشكل مرض. 3- أظهرت النتائج تفوق معنوي في الخدمات والتسهيلات التي يقدمها المعلمون المتعاونون للطلبة المعلمين في المستوى السادس والذين يطبقون في مدارس ابتدائية في المجال الثاني المتعلق بالتهيئة لمعايشة متطلبات الحياة المهنية بالمدرسة. وخرجت الدراسة بعدة توصياته أهمها زيادة أواصر التعاون والتنسيق بين كليات ومعاهد التربية ومدارس التطبيق من خلال عقد لقاءات وندوات وورش عمل لإلقاء الضوء على دور معلم التربية الرياضية وعلاقته بتطوير أداء الطالب المعلم، وإجراء مزيد من الدراسات باتباع منهجية وصفية أو تجريبية لأجل تعميم الفائدة المرجوة على برامج التربية العملية بكافة أطرافها. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | معلمي التربية الرياضية -- دراسة و تعليم. التربية الرياضية |
العنوان البديل | The Role of Physical Education Cooperative Teachers During Student Teaching Field Practicum |
النوع | Article |
الصفحات | 17-44 |
رقم العدد | 1 |
رقم المجلد | 1 |
الملخص البديل | The Main Purpose of this study was to identify duties that cooperative teachers in Qatari Schools provided to student-teachers. Those duties is considered of great importance in order to facilitate student-teachers' missions and tasks in the field practicum period. In additiont the study aimed at examining the significant difference of those duties and accommodations pertaining to some independent variables such as gender, nationality and level of expertise of teachers. A questionnaire was constructed for the purpose of the study and has both reliability and validity coefficients checked out. The sample of the study was (N=60) stuent - teacher chosen on purposive manner and the cooperative teachers in their schools, during spring semester 2000. Data was gathered and treated by utilizing the proper statistical techniques. The study revealed the following results : - The student - teachers conceived the duties that provided by the cooperative teachers to by satisfactorily. - No significant differencies were found between cooperative teachers duties as evaluated be student-teachers in some variables such as gender and teaching experience of cooperative teachers. The study recommended that there is such a need to have more cooperation and coordination between Qatar University and the ministery of Education to reach a real partnership. |
المؤلف | Mismar, Bassam A. |
الموضوع | Physical Education |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2002 - Volume 01 - Issue 01 [11 items ]