• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2005 - Volume 07 - Issue 07
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2005 - Volume 07 - Issue 07
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    واقع التنشئة الاجتماعية الديمقر اطية في الأسرة الأردنية في محافظة المفرق

    Thumbnail
    عرض / فتح
    080507-02-fulltext.pdf (510.1Kb)
    التاريخ
    2005
    المؤلف
    مصلح، بشار عبد الله
    أبو دلبوح، موسى
    Moslah, Bashar Abdoula
    Abou-Delboh, Moussa
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تبني الأسرة الأردنية/ في محافظة المفرق/ لبعض المفاهيم الديمقراطية في عملية التنشئة الاجتماعية، ومدى تجسيدها في ممارسات ديمقراطية في العلاقات والتفاعلات اليومية. وقد حددت الممارسات الديمقراطية بالمحاور الثلاثة: الحقوق والواجبات، والمساواة، وحرية الرأي. ولتحقيق هدف الدراسة اختيرت عينة عمديه مكونه من (100) أسرة، عدد أفرداها (400)، منهم (200) من الأمهات والآباء، و (200) من الأولاد والبنات بالتساوي، وطورت أداة بحث تتكون من (55) فقرة. وقد أسارت النتائج إلى أن الآباء والأمهات اتفقوا على أن محور الحقوق والواجبات يعتبر اهم المفاهيم الديمقراطية التي يمارسونها داخل الأسرة، كما اتفق الآباء والأمهات على أن محور المساواة يأتي في أهميته بعد الحقوق والواجبات، أما محور حرية الرأي فقد اتفق الآباء والأمهات على أنه يأتي في نهاية المحاور بالنسبة للمفاهيم الديمقراطية. وأظهرت النتائج أن الأولاد (ذكور/ إناث) اتفقوا على أن محور الحقوق والواجبات من أهم المفاهيم الديمقراطية، واتفقوا في ذلك مع الآباء والأمهات، واتفق الأولاد (ذكور/ إناث) بان محور حرية الرأي يأتي في المرتبة الثانية، وقد اختلفوا في ذلك مع الآباء والأمهات، أما محور المساواة فقد اتفق الأولاد (ذكور/ إناث) بانه يأتي في نهاية المحاور بالنسبة للمفاهيم الديمقراطية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8520
    المجموعات
    • 2005 - Volume 07 - Issue 07 [‎8‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video