واقع التنشئة الاجتماعية الديمقر اطية في الأسرة الأردنية في محافظة المفرق
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تبني الأسرة الأردنية/ في محافظة المفرق/ لبعض المفاهيم الديمقراطية في عملية التنشئة الاجتماعية، ومدى تجسيدها في ممارسات ديمقراطية في العلاقات والتفاعلات اليومية.
وقد حددت الممارسات الديمقراطية بالمحاور الثلاثة: الحقوق والواجبات، والمساواة، وحرية الرأي. ولتحقيق هدف الدراسة اختيرت عينة عمديه مكونه من (100) أسرة، عدد أفرداها (400)، منهم (200) من الأمهات والآباء، و (200) من الأولاد والبنات بالتساوي، وطورت أداة بحث تتكون من (55) فقرة.
وقد أسارت النتائج إلى أن الآباء والأمهات اتفقوا على أن محور الحقوق والواجبات يعتبر اهم المفاهيم الديمقراطية التي يمارسونها داخل الأسرة، كما اتفق الآباء والأمهات على أن محور المساواة يأتي في أهميته بعد الحقوق والواجبات، أما محور حرية الرأي فقد اتفق الآباء والأمهات على أنه يأتي في نهاية المحاور بالنسبة للمفاهيم الديمقراطية.
وأظهرت النتائج أن الأولاد (ذكور/ إناث) اتفقوا على أن محور الحقوق والواجبات من أهم المفاهيم الديمقراطية، واتفقوا في ذلك مع الآباء والأمهات، واتفق الأولاد (ذكور/ إناث) بان محور حرية الرأي يأتي في المرتبة الثانية، وقد اختلفوا في ذلك مع الآباء والأمهات، أما محور المساواة فقد اتفق الأولاد (ذكور/ إناث) بانه يأتي في نهاية المحاور بالنسبة للمفاهيم الديمقراطية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8520المجموعات
- 2005 - Volume 07 - Issue 07 [8 items ]