• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2003 - Volume 03 - Issue 03
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2003 - Volume 03 - Issue 03
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مصادر الضغوط النفسية لدي معلمي مديرية تربية محافظة الكرك وعلاقتها ببعض المتغيرات

    Thumbnail
    View/Open
    0803023-0002-fulltext.pdf (931.5Kb)
    Date
    2003
    Author
    خليفات، عبد الفتاح
    الزغول، عماد
    Khiaifat, Abdel Fattah
    Al Zeghoul, Emad
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة الضغط النفسي لدى معلمي مديريات تربية محافظة الكرك وعلاقتها ببعض المتغيرات، واشتملت على (406) من المعلمين والمعلمات تم اختيارهم عشوائيا من المدارس التابعة لمديريات تربية محافظة الكرك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2000/ 2001)، وطبقت عليهم أداه تم إعدادها خصيصا للتعرف على مصادر الضغوط النفسية، تضمنت تسعة أبعاد اشتملت على فقرات شكلت في مجموعها (49) فقرة. وقد أشارت النتائج إلى أن معلمي مديرية تربية محافظة الكرك يعانون من مستوى مرتفع من الضغوط النفسية، حيث بلغ المتوسط الحسابي لهم على فقرات الأداة (164.57) وهو أعلى وبدلالة إحصائية (α=0.05) من الوسط الفرضي والبالغة قيمته (147)، كما أظهرت النتائج أيضا أن اكثر المصادر إثارة للضغوط النفسية هي تلك المرتبطة ببعد الدخل والعلاقة بالمجتمع المحلي وأولياء الأمور والأنشطة اللامنهجية والبناء والمناخ المدرسي وعملية التدريس، في حين لم تشكل الأبعاد الأخرى مصادرا ذات أهمية كبرى في إثارة الضغوط النفسية لدى أفراد العينة. وظهرت فروق دالة إحصائياً على بعض الأبعاد تعزى للجنس ولا سيما على بعد الدخل وعملية الإشراف التربوي والعلاقة بالمجتمع المحلي وأولياء الأمور والطلاب، في حين لم تظهر مثل هذه الفروق بين الجنسين على الأبعاد الأخرى. ولم تظهر فروق على هذه الأبعاد تعزى للحالة الاجتماعية باستثناء بعدي عملية التدريس وعملية الأشراف التربوي ولصالح المعلمين العزاب. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) على بعض الأبعاد (عملية الاشر اف التربوي، والعلاقة بالمجتمع المحلي وأولياء الأمور) تعزى للمؤهل العلمي ولصالح حملة الماجستير، كما دلت النتائج كذلك على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين سنوات الخبرة وكل من بعد الدخل وعملية الإشراف التربوي والعلاقة بالمجتمع المحلي وأولياء الأمور . وقد تمت مناقشة النتائج وتقديم التوصيات المناسبة بشأنها .
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8540
    Collections
    • 2003 - Volume 03 - Issue 03 [‎9‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video