• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2003 - Volume 03 - Issue 03
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2003 - Volume 03 - Issue 03
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مصادر الضغوط النفسية لدي معلمي مديرية تربية محافظة الكرك وعلاقتها ببعض المتغيرات

    Thumbnail
    عرض / فتح
    0803023-0002-fulltext.pdf (931.5Kb)
    التاريخ
    2003
    المؤلف
    خليفات، عبد الفتاح
    الزغول، عماد
    Khiaifat, Abdel Fattah
    Al Zeghoul, Emad
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة الضغط النفسي لدى معلمي مديريات تربية محافظة الكرك وعلاقتها ببعض المتغيرات، واشتملت على (406) من المعلمين والمعلمات تم اختيارهم عشوائيا من المدارس التابعة لمديريات تربية محافظة الكرك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2000/ 2001)، وطبقت عليهم أداه تم إعدادها خصيصا للتعرف على مصادر الضغوط النفسية، تضمنت تسعة أبعاد اشتملت على فقرات شكلت في مجموعها (49) فقرة. وقد أشارت النتائج إلى أن معلمي مديرية تربية محافظة الكرك يعانون من مستوى مرتفع من الضغوط النفسية، حيث بلغ المتوسط الحسابي لهم على فقرات الأداة (164.57) وهو أعلى وبدلالة إحصائية (α=0.05) من الوسط الفرضي والبالغة قيمته (147)، كما أظهرت النتائج أيضا أن اكثر المصادر إثارة للضغوط النفسية هي تلك المرتبطة ببعد الدخل والعلاقة بالمجتمع المحلي وأولياء الأمور والأنشطة اللامنهجية والبناء والمناخ المدرسي وعملية التدريس، في حين لم تشكل الأبعاد الأخرى مصادرا ذات أهمية كبرى في إثارة الضغوط النفسية لدى أفراد العينة. وظهرت فروق دالة إحصائياً على بعض الأبعاد تعزى للجنس ولا سيما على بعد الدخل وعملية الإشراف التربوي والعلاقة بالمجتمع المحلي وأولياء الأمور والطلاب، في حين لم تظهر مثل هذه الفروق بين الجنسين على الأبعاد الأخرى. ولم تظهر فروق على هذه الأبعاد تعزى للحالة الاجتماعية باستثناء بعدي عملية التدريس وعملية الأشراف التربوي ولصالح المعلمين العزاب. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α=0.05) على بعض الأبعاد (عملية الاشر اف التربوي، والعلاقة بالمجتمع المحلي وأولياء الأمور) تعزى للمؤهل العلمي ولصالح حملة الماجستير، كما دلت النتائج كذلك على وجود علاقة ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بين سنوات الخبرة وكل من بعد الدخل وعملية الإشراف التربوي والعلاقة بالمجتمع المحلي وأولياء الأمور . وقد تمت مناقشة النتائج وتقديم التوصيات المناسبة بشأنها .
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8540
    المجموعات
    • 2003 - Volume 03 - Issue 03 [‎9‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video