• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2003 - Volume 03 - Issue 03
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2003 - Volume 03 - Issue 03
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الكشف عن ممارسات المعلمين في التقييم الصفي بالمرحلة الإعدادية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    0803023-0003-fulltext.pdf (1010.Kb)
    التاريخ
    2003
    المؤلف
    الدوسري، راشد حماد
    El Dossri, Hashed Hamad
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدف البحث إلى التعرف على ممارسات المعلمين في التقييم الصفي بالمرحلة الإعدادية في البحرين. وتكونت عينة البحث من (235) معلماً ومعلمة تم اختيارهم عشوائيات من المدارس الإعدادية، واستجاب 84% منهم لأداة البحث. واستخدم استبيان مكون من (26) فقرة، موزعة على (3) محاور، هي ممارسات المعلم في التقييم الصفي، والأدوات التي يستخدمها المعلم في التقييم الصفي، والمستويات المعرفية التي يقيسها التقييم الصفي للمعلم، بالإضافة إلى بعض المتغيرات الديموغرافية، وقد تم استخدام التحليل العاملي لبيانات البحث. وأشارت النتائج إلى أن الكثير من المعلمين يستخدمون الأدوات التقليدية في تقييم طلبتهم، كالاختبارات بأنواعها، ويستخدمون العوامل غير المرتبطة بالتحصيل الدراسي بشكل كبير في تقدير درجة طلبتهم في المقرر، كما دلت نتائج البحث على وجود عوامل كثيرة تتحكم في المتغيرات المرتبطة بممارسات المعلم في التقييم الصفي. وفي نهاية البحث أوصى الباحث بالمزيد من البحوث حول ممارسات المعلمين في التقييم الصفي، باستخدام أدوات أخرى غير الاستبيانات، كالملاحظة المباشرة لتقييم المعلم، وإجراء مقابلات مع المعلمين؛ وكذلك التعرف على العوامل الكامنة وراء إصرار المعلمين على استخدام المتغيرات غير المرتبطة بتحصيل الطالب (كالمشاركة الصفية، ومجهود الطالب الشخصي) في تقدير درجة الطالب في المقرر الدراسي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8560
    المجموعات
    • 2003 - Volume 03 - Issue 03 [‎9‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video