أثر متغير الجنس ، الصف ، ودرجة داخلية الضبط في درجة الدافعية المعرفية لكتعلم عند المتفوقين دراسياً في منطقة الأغوار الوسطى
Abstract
هدف البحث الحالي إلى دراسة أثر متغير الجنس، والنص، ودرجة الضبط الداخلي على درجة الدافعية المعرفية للتعليم لدى الطلبة المتفوقين دراسيا، في منطقة الأغوار الوسطى. وحاول البحث أيضا الكشف عن الفروق بين مستويات المتغيرات المستقلة التي تحددت بالجنس والصف، والضبط الداخلي، ودلالة الفروق التي تعزى للتفاعلات الممكنة في التجميعات.
وتكونت عينة الدراسة من (140) طالبا وطالبة، تم اختيارهم وفق طريقة عشوائية طبقية موزعين في (38) مدرسة، (18) مدرسة ذكور، و (20) مدرسة إناث. وتوزع أفراد عينة الدراسة إلى (77) طالبة، و (63) طالبا في الصفين السابع والعاشر.
استخرج المتوسط الحسابي للتعرف على توزع درجات الدافعية المعرفية، لدى أفراد عينة الدراسة، وظهر أن متوسط درجة الدافعية للطلبة المتفوقين قد بلغت (م= 9939. 121) ، وهي أعلى من المتوسط. وأجري تحليل التباين الثلاثي لاختيار دلالة الفروق من المتغيرات والتفاعلات الممكنة، وأظهر تحليل التباين وجود فرق ذي دالة على مستويات متغير الصف، ولصالح طلبة الصف العاشر، وعلى مستوى التفاعل بين متغير النص ودرجة الضبط الداخلي لصالح الطلبة المتفوقين من الصف العاشر وذوي الدرجة العالية في الضبط الداخلي.
وقد أوصت الباحثة بالحاجة الماسة إلى مزيد من الأبحاث لمعرفة العوامل الأخرى المؤثرة في درجة الدافعية المعرفية لتعلم الطلبة المتفوقين تحصيليا في منطقة الأغوار الوسطى.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8580Collections
- 2003 - Volume 04 - Issue 04 [8 items ]