• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2004 - Volume 05 - Issue 05
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2004 - Volume 05 - Issue 05
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الاعتقادات النفس معرفية عن التعلم لطلبة كلية التربية جامعة قطر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    0804035-0005-fulltext.pdf (1.099Mb)
    التاريخ
    2004
    المؤلف
    باخوم، رأفت عطية
    السبيعي، هدى تركي
    Bakhoum, Raafat Atteya
    Al Sobai, Huda Turki
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يسعى هذا البحث إلى تعرف الآتي: (1) مكونات الاعتقادات النفس معرفية عن التعليم لدى طلبة كلية التربية- جامعة قطر. (2) الاعتقادات النفس معرفية المتوافرة لعينة الدراسة. (3) الفروق في مكونات الاعتقادات النفس معرفية تبعا للجنس، الجنسية، المستوى الدراسي، التخصص. (4) مدى ما تسهم به مكونات الاعتقادات النفس معرفية عن العلم في التحصيل. تكونت عينة البحث من (284) طالباً وطالبة من كلية التربية جامعة قطر موزعة تبعا للجنس، الجنسية، المستوى الدراسي، التخصص. وطبقت عليهم أداة الدراسة من إعداد الباحثين، وذلك بعد التأكد من صلاحيتها. ولقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: • تنتظم المكونات العاملية للاعتقادات النفس معرفية عن التعلم في ستة مكونات هي: الاعتقاد في جدوى الكتب والمراجع، الاعتقاد في أهمية التعليم، الاعتقاد في التعلم الفطري، الاعتقاد في جدية العمل، الاعتقاد في الحقائق العلمية، الاعتقاد في جدوى التعلم من المرة الأولى. • تتوافر مكونات الاعتقادات النفس معرفية عن التعلم لعينة الدراسة. • كان الذكور أكثر إدراكا لأهمية التعلم، وفى التعلم الفطري فقط. بينما تشابه الطلبة القطريون وغير القطريين في معتقداتهم النفس معرفية، وبالرغم من وجود فروق في التعلم الفطري، جدية العمل، الحقائق العلمية ترجع للمستوى الدراسي، إلا أن هذه الاختلافات لحم تكن راجعة لاختلافات جوهرية بين أفراد المجموعات. • يمكن أن نتنبأ بالمعدل الأكاديمي من جدوى التعلم من المرة الأولى، جدوى الكتب والمراجع، الحقائق العلمية، التعليم الفطري، جدية العمل، أهمية التعلم على الترتيب.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8652
    المجموعات
    • 2004 - Volume 05 - Issue 05 [‎8‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video