• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الكفايات العملية اللازمة لمعلم الحاسوب بمراحل التعليم العام

    Thumbnail
    عرض / فتح
    010016-0001-fulltext.pdf (930.7Kb)
    التاريخ
    2000
    المؤلف
    عبد الله سالم المناعي
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    الكفايات العلمية اللازمة لمعلم الحاسوب لمراحل التعليم العام تهدف هذه الدراسة الاستطلاعية إلى التعرف على استجابات مدرسي ومدرسات الحاسوب بوزارة التربية والتعليم وأعضاء هيئة التدريس بقسم علوم الحاسب بكلية العلوم ومدرسي مادة الحاسب بكلية الهندسة ومدرسي مادة الحاسوب بقسم علوم الحاسب بالكلية التكنولوجية بجامعة قطر. بالإضافة إلى التعرف على أثر المتغيرات التالية: جهة العمل، الجنس، المؤهل، سنوات الخبرة، والدرجة العلمية، على استجابات أفراد العينة في درجة أهمية بنود ومحاور استبانة الكفايات العلمية اللازمة لمعلم الحاسوب بمراحل التعليم العام. وقام الباحث بتصميم استبانة خاصة بالكفايات العلمية (المعرفية والمهارية) اعتمد فيها على عدة مصادر وتحتوي على مجموعة من الكفايات العلمية اللازمة لمعلم الحاسوب في مراحل التعليم العام. وقد عرضت هذه الكفايات على مجموعة من المتخصصين، حيث وضعت في صورتها النهائية، وتم تقسيمها إلى أربعة محاور رئيسية هي: ثقافة الحاسوب، برمجيات النظم والبرمجيات التطبيقية، التعليم بمساعدة الحاسوب، ولغات البرمجة. وكل محور يحتوي على مجموعة من الكفايات معدة بطريقة ليكرت. وشمل التحليل الإحصائي للبيانات حساب المتوسطات لبنود ومحاور الاستبانة، واستخدام اختبار "ت "، وتحليل التباين أحادي الاتجاه للمقارنة بين استجابات أفراد العينة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن جميع أفراد العينة لديه استجابات إيجابية نحو الكفايات العلمية اللازمة لمعلم الحاسوب في مراحل التعليم العام، وأن جميع أفراد العينة ينظرون إلى معظم بنود الاستبانة على أنها مهمة، وأن اختلف ترتيب الكفايات في كل محور، وترتيب المحاور الرئيسية لأفراد العينة. وأشارت الدراسة إلى أن هنالك فروق دالة إحصائيا بين استجابات كل من: 1- العاملين بالجامعة والعاملين بوزارة التربية والتعليم في المحاور التالية: ثقافة الحاسوب، التعليم بمساعدة الحاسوب، والمجموع الكلي للمحاور، لصالح العاملين بالوزارة . 2- الإناث والذكور في محور ثقافة الحاسوب لصالح الإناث. 3- حملة درجة المؤهل العالي وحملة درجة المؤهل الجامعي في المحورين: ثقافة الحاسوب والتعليم بمساعدة الحاسوب لصالح حملة درجة المؤهل الجامعي. 4- حملة المؤهل التربوي وحملة المؤهل غير التربوي العاملين بالوزارة في المحور لغات البرمجة، لصالح حملة المؤهل التربوي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9090
    المجموعات
    • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video