القيادة التعليمية تصور يسبق التطبيق
Abstract
يتناول البحث بالتحليل ظاهرة القيادة بشكل عام والقيادة التعليمية لمعرفة الخصائص والسمات البشرية المرتبطة بهذه الظاهرة ثم استنباط نتائج عملية للإفادة منها في مجال تطوير الإدارة التعليمية.
وقد تعرض الباحث لمفهوم القيادة وصلة ذلك بالشخصية وذلك بمناقشة نماذج من الدراسات السابقة التي أجريت حول الموضوع. وتوصلت هذه الدراسة البحثية إلى أن القيادة يمكن اكتسابها بالإعداد الأكاديمي وبالتدريب المتواصل. كما أكدت الأبحاث التي تم استقصاؤها بالتحليل أن السمات الشخصية ما هي إلا قابليات ومهارات يستطيع الفرد تنميتها إذا توفر الإعداد الجيد والرغبة القوية للاضطلاع بدور القيادة الإدارية.
أهمية البحث وأهدافه: لهذا البحث أهمية أكاديمية خاصة، فقد وجد الباحث، من خلال خبرته في تدريس مقررات في الإدارة التربوية على مستوى الدراسات العليا، أن الحاجة إلى المزيد من الدراسات التحليلية لكثير من الموضوعات الإدارية كالقيادة لا تزال قائمة بالرغم من كثرة ما كتب. ولذلك يعمل الباحث أن تلقى هذه الدراسة البحثية مزيداً من الضوء الكاشف على جوانب مهمة في موضوع القيادة كما يرجو أن تقدم للدارس المتخصص نظرة تحليلية جديدة تخدم الفكر الاداري في هذا الجانب الهام.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9145Collections
- Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]