أنماط الأخطاء الشائعة في أداء طالبات التربية العملية وعلاقتها ببعض المتغيرات (دراسة اثنوغرافية)
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأخطاء والمشكلات، التي تواجه المتدربات أثناء أدائهن للتربية العملية في تخصص العلوم الاجتماعية. وانحصرت تلك الأخطاء في التخطيط والتحضير
للدرس وتنفيذه. كما هدفت الدراسة إلى التعرف على الفرق بين تلك الأخطاء. قامت الباحثة بإعداد
قائمة ملاحظة أداء المتدربات مكونة من (64) عبارة تمثل القارات التي تقوم بأدائها المتدربات. وكانت العينة مكونة من (24) متدربة. قامت الباحثة أيضا بإعداد استمارة للمقابلات الشخصية مكونة من (7) سبعة أسئلة، وتم سؤال (24) أربع وعشرين متدربة و (19) تسع عشرة معلمة علوم اجتماعية (11) وإحدى عشرة مديرة مدرسة. أظهرت نتائج الدراسة أن العديد من مهارات التدريس لم تتقنها المتدربات بالنسبة للتخطيط، والتحضير للدرس، وعرض المادة العلمية، وتوجيه السلوك الصفي، وتوجيه الأسئلة الصفية، كما أظهرت الدراسة أن أداء التدخلات في التخطيط والتحضير للدرس كان أفضل بكثير من أدائهن في تنفيذ الدرس المتمثل في عرض المادة العلمية، وتوجيه السلوك الصفي، وتوجيه الأسئلة الصفية. كذلك اتضح أن أداء المتدربات كان أفضل بالنسبة لعرض المادة العلمية منه بالنسبة لتوجيه السلوك الصفي وتوجيه الأسئلة الصفية، اللذين كانا أكثر المشكلات التي تعاني منها المتدربات وخاصة مشكلة توجيه السلوك الصفي
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9154Collections
- Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]