التربية البيئية في الفكر والمنهج الجغرافي
الملخص
تعتبر التربة البيئية ركيزة من ركائز المناهج العلمية للفكر الجغرافي ، فالمناهج الجغرافية المعاصرة مبنية على أساس الفهم العميق للعلاقات التكاملية بين مكونات النظم الأيكلوجية . فالجغرافيا كعلم ، تبرز ما بين البيئة والإنسان من علاقات متبادلة وتحاول أن تفسر وتوضح وتحلل هذه العلاقات وتركز بوجه خاص عل أثر كل منهما على الأخر فمشاكل الغذاء والتلوث واستنزاف الموارد الطبيعية والتصحر ما هي إلا اختلال في مكونات البيئة الطبيعية والبيئية البرية مما جعلها من صميم الدراسة الجغرافية .
يتلخص الهدف من هذا البحث في إعطاء فكرة سريعة عن الدور الذي يلعبه المنهج الجغرافي في تربية الإنسان تربية بيئية سليمة تجعل له قدرة .أكبر في المساهمة في حل المشكلات البيئية ، كما ويستعرض البحث طبيعة علم الجغرافيا التي تدعم وتؤكد ضرورة فكرة " بين التخصصية " بين العلوم المختلفة والتي تبرز الحاجة الماسة لها مع تصاعد وتعقد مشكلات البيئة .
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9166المجموعات
- حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [260 items ]