التربية البيئية في الفكر والمنهج الجغرافي
Author | أحمد عبد الله أحمد بابكر |
Available date | 2009-11-25T13:50:23Z |
Publication Date | 1987 |
Publication Name | Bulletin of the Faculty of Education |
Citation | Bulletin of the Faculty of Education, 1987, No. 5, Pages 289-314. |
Abstract | تعتبر التربة البيئية ركيزة من ركائز المناهج العلمية للفكر الجغرافي ، فالمناهج الجغرافية المعاصرة مبنية على أساس الفهم العميق للعلاقات التكاملية بين مكونات النظم الأيكلوجية . فالجغرافيا كعلم ، تبرز ما بين البيئة والإنسان من علاقات متبادلة وتحاول أن تفسر وتوضح وتحلل هذه العلاقات وتركز بوجه خاص عل أثر كل منهما على الأخر فمشاكل الغذاء والتلوث واستنزاف الموارد الطبيعية والتصحر ما هي إلا اختلال في مكونات البيئة الطبيعية والبيئية البرية مما جعلها من صميم الدراسة الجغرافية . يتلخص الهدف من هذا البحث في إعطاء فكرة سريعة عن الدور الذي يلعبه المنهج الجغرافي في تربية الإنسان تربية بيئية سليمة تجعل له قدرة .أكبر في المساهمة في حل المشكلات البيئية ، كما ويستعرض البحث طبيعة علم الجغرافيا التي تدعم وتؤكد ضرورة فكرة " بين التخصصية " بين العلوم المختلفة والتي تبرز الحاجة الماسة لها مع تصاعد وتعقد مشكلات البيئة . |
Language | ar |
Publisher | Qatar University |
Subject | الجغرافيا Geography التربية البيئية. الجغرافيا -- مناهج. |
Type | Article |
Pagination | 289-314 |
Issue Number | 5 |
Files in this item
This item appears in the following Collection(s)
-
Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]