• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
    • QSpace policies
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    اتجاهات المعلمين وأولياء الأمور في مدينة مكة المكرمة نحو العقاب البدني في المدارس وعلاقاتها ببعض المتغيرات المستقلة

    Thumbnail
    View/Open
    019108-0010-fulltext.pdf (1.076Mb)
    Date
    1991
    Author
    زايد عجير الحارثي
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    إتجاهات المعلمين وأولياء الأمور في مدينة مكة المكرمة نحو العقاب البدني في المدارس وعلاقتها ببعض المتغيرات المستقلة (أ) ملخص الدراسة تهدف الدراسة إلى (١) الكشف عن الاتجاهات السائدة لدى أولياء الأمور والمعلمين في مدينة مكة المكرمة نحو استخدام العقاب البدني . (٢) دراسة مصداقية المقاس الذي بناه الباحث نحو العقاب البدني . (٣) التعرف عل علاقة بعض المتغرات المستقلة ودلالتها الإحصائية ( كالسن والجنس ، والمهنة ، والمستوى التعليمي ) بالاتجاه نحو العقاب البدني . ( ٤ ). تقديم المقترحات والتوصيات العلمية التربوية المناسبة نحو قضية استخدام العقاب البدني في المدارس من عدمه . وفي سبيل تحقيق الأهداف أعلاه استخدم المقياس الذي بناه الباحث للاتجاهات نحو العقاب البدني وكذلك تم تصميم استمارة لقياس بعض المتغيرات ، كالسن والجنس والمهنة والمستوى التعليمي ، وتم تطبيق الدراسة لعينة قوامها أربعمائة ولي امر ومعلم ومعلمة من مدينة مكة المكرمة في عام ١٤١٠هـ. وقد توصل الباحث الى النتائج التالية : ( ١ ) ٦٧./' من افراد العينة يعارضون استخدام العقاب البدني في المدارس . (٢) لاتوجد علاقة دالة إحصائيا بين المتغيرالمتمثل في السن وبين المتغير التابع المتمثل في الاتجاه نحو العقاب البدني لدى افراد العينة عند مستوى ٥ ٠ , ٠ ٣) لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والإناث في الاتجاه نحو العقاب البدني عند مستوى ٥ ٠ , ٠ (٤) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي ومعلمات المراحل الثلاث ( الابتدائية والمتوسطة والثانوية ) في الاتجاه نحو العقاب البدني عند مستوى ٠,٠5 . (٥) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المستويات التعليمية المختلفة ( الثانوي فما قبل ، أقل من الجامعي وأعلى من ثانوي ، الجامعي ، فوق الجامعي ) في الاتجاه نحو العقاب البدني، وقد كانت تلك الفروق الدالة بين مجموعة المستوى الأقل من الجامعي( أعلى من ثانوي ) وبين المستوى الجامعي والأعلى من الجامعي . وفي الوقت الذي توصي هذه الدراسة بمزيد من الابحاث عل عينات أكثر تمثيلأ وعلى متغرات أكثرشمولا ، إلا أن ماكشفت عنه نتابج هذه الدراسة يجعلنا ندعو الى عدم استخدام العقاب البدني إلا في أضيق الحدود وكذلك الدعوة الى رفع المستوى التعليمي لأولئك الذين يقومون بتعليم الأطفال وبالذات في المرحلة الابتدائية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9192
    Collections
    • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission QSpace policies

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video