اتجاهات المعلمين وأولياء الأمور في مدينة مكة المكرمة نحو العقاب البدني في المدارس وعلاقاتها ببعض المتغيرات المستقلة
الملخص
إتجاهات المعلمين وأولياء الأمور في مدينة مكة المكرمة نحو العقاب البدني في المدارس وعلاقتها ببعض المتغيرات المستقلة
(أ)
ملخص الدراسة
تهدف الدراسة إلى
(١) الكشف عن الاتجاهات السائدة لدى أولياء الأمور والمعلمين في مدينة مكة المكرمة نحو استخدام العقاب البدني .
(٢) دراسة مصداقية المقاس الذي بناه الباحث نحو العقاب البدني .
(٣) التعرف عل علاقة بعض المتغرات المستقلة ودلالتها الإحصائية ( كالسن والجنس ، والمهنة ، والمستوى التعليمي ) بالاتجاه نحو العقاب البدني .
( ٤ ). تقديم المقترحات والتوصيات العلمية التربوية المناسبة نحو قضية استخدام العقاب البدني في المدارس من عدمه .
وفي سبيل تحقيق الأهداف أعلاه استخدم المقياس الذي بناه الباحث للاتجاهات نحو العقاب البدني وكذلك تم تصميم استمارة لقياس بعض المتغيرات ، كالسن والجنس والمهنة والمستوى التعليمي ، وتم تطبيق الدراسة لعينة قوامها أربعمائة ولي امر ومعلم ومعلمة من مدينة مكة المكرمة في عام ١٤١٠هـ.
وقد توصل الباحث الى النتائج التالية :
( ١ ) ٦٧./' من افراد العينة يعارضون استخدام العقاب البدني في المدارس .
(٢) لاتوجد علاقة دالة إحصائيا بين المتغيرالمتمثل في السن وبين المتغير التابع المتمثل في الاتجاه
نحو العقاب البدني لدى افراد العينة عند مستوى ٥ ٠ , ٠
٣) لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والإناث في الاتجاه نحو العقاب البدني عند مستوى ٥ ٠ , ٠
(٤) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي ومعلمات المراحل الثلاث ( الابتدائية والمتوسطة والثانوية ) في الاتجاه نحو العقاب البدني عند مستوى ٠,٠5 .
(٥) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المستويات التعليمية المختلفة ( الثانوي فما قبل ، أقل من الجامعي وأعلى من ثانوي ، الجامعي ، فوق الجامعي ) في الاتجاه نحو العقاب البدني، وقد كانت تلك الفروق الدالة بين مجموعة المستوى الأقل من الجامعي( أعلى من ثانوي ) وبين المستوى الجامعي والأعلى من الجامعي .
وفي الوقت الذي توصي هذه الدراسة بمزيد من الابحاث عل عينات أكثر تمثيلأ وعلى متغرات أكثرشمولا ، إلا أن ماكشفت عنه نتابج هذه الدراسة يجعلنا ندعو الى عدم استخدام العقاب البدني إلا في أضيق الحدود وكذلك الدعوة الى رفع المستوى التعليمي لأولئك الذين يقومون بتعليم الأطفال وبالذات في المرحلة الابتدائية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9192المجموعات
- حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [260 items ]