• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة لبعض المتغيرات المرتبطة بالرضا عن المدرسة، والالتزام بالعمل الصفي ، والاتجاهات نحو المعلمة لدى عينة من الطالبات بالمرحلة الإعدادية والثانوية بالمجتمع القطري.

    Thumbnail
    View/Open
    018201-0009-fulltext.pdf (738.7Kb)
    Date
    1982
    Author
    جابر, جابر عبد الحميد
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    طبق مقياس الكيف في الحياة المدرسية خلال مهام العام الدراسي 1980/ 1981 م على 192 طالبة بالمدارس الإعدادية القطرية و 260 طالبة بالمدارس الثانوية القطرية وذلك بغية الإجابة عن ستة أسئلة وفيما يلي ملخص للنتائج:- 1- فيما يتصل بالسؤال الأول وهو: هل يحدث تغير في رضا الطالبات عن المدرسة وفي التزامهن بالعمل الصحي واستجاباتهن نحو المعلمة مع التقدم في التعليم؟ جاءت الإجابة بالنفي فليست هناك فروقا دالة إحصائيا بين طالبات المرحلة الإعدادية وطالبات المرحلة الثانوية في متوسطات هذه المتغيرات الثلاثة وقد أسفرت بعض الدراسات الأجنبية عن أن درجات هذه المتغيرات تتناقص مع التقدم في التعليم. 2- فيما يتعلق بالسؤال الثاني وهو: هل تحصل الطالبات الميسرات للتعلم الصحي على درجات أعلى من الطالبات المعوقات لمتعلم الصحي في المرحلة الإعدادية والثانوية؟ اتضح أن الإجابة بالإيجاب بالنسبة للمتغيرات الثلاثة لدى عينة طالبات المرحلة الثانوية، وكانت نتائج المدرسة الإعدادية متسقة مع هذا النمط في معظمها والاستثناء الوحيد عدم وجود فرق بين الميسرات والمعوقات في الرضا عن المدرسة. 3- والسؤال الثالث الذي طرحه هذا البحث هو: هل تحصل الطالبات المتفوقات دراسيا في المدرسة الإعدادية والثانوية على درجات في الرضا عن المدرسة والالتزام بالعمل الصفي والاستجابات نحو المعلمات أعلى ممن دونهن في التحصيل الدراسي؟ وأظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق بين المجموعتين في المدرسة الإعدادية، ولكن الفروق بين المجموعتين في المدرسة الثانوية كانت دالة في المتغيرات الثلاثة. 4- وفيما يتصل بالسؤال الرابع وهو: هل توجد علاقة بين اختيار الطالبات لموقعهن في حجرة الدراسة واتجاهاتهن نحو جودة الحياة المدرسية؟ أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال واحد بين المجموعتين وهو في الالتزام بالعمل الصحي فقد حصلت المجموعة التي تجلس في مقدمة الصف على متوسط درجات أعلى من المجموعة التي تجلس في مؤخرته والفرق دال إحصائيا عند مستوى 0.05 5- وفيما يتعلق بالسؤال الخامس وهو: هل تختلف اتجاهات الطالبات القطريات بالمرحلتين الإعدادية والثانوية عن غير القطريات في هذه المدارس نحو نوعية الحياة المدرسية؟ اتضح أن الجماعة الأولى أقل إيجابية في استجاباتها للمعلمة من المجموعة الثانية وذلك في المرحلة الإعدادية وكان هذا هو الفرق الوحيد بين الجماعتين في المدرسة الإعدادية. وأن جرت نتائج طالبات المرحلة الثانوية عن وجود فرقين دالين. فقد حصلن غير القطريات على متوسط أعلى من القطريات في الرضا عن الدرجة وفي الالتزام لي بالعمل الصفي. والفرقان دالان إحصائيا عند مستوى 0.02 و 0.05 على الترتيب. 6- والسؤال السادس والأخير الذي طرحته هذه الدراسة هو: هل توجد فروق بين اتجاهات الطالبات في المدارس القطرية نحو جودة الحياة المدرسية ونظيراتهن في المدارس الأمريكية ، وقد كشفت نتائج هذه الدراسة عن أن متوسط درجات العينة العربية أعلى من متوسط درجات العينة الأمريكية في التغيرات الثلاثة في المرحلتين الإعدادية والثانوية على السواء. الأمر الذي قد يدل على أن اتجاهات العينة العربية نحو المدرسة ورضاها عنها أكثر إيجابية من العينة الأمريكية. وينبغي أن ننوف في نهاية هذا البحث، إن التفسيرات المقدمة هنا ما هي ألا فروض تحتاج إلى مزيد من الاستقصاء وإلى شواهد علمية أكثر مما تستطيع أن تقدمه هذه الدراسة بحكم منهجها وحدودها.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9212
    Collections
    • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video