• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الرضا الوظيفي والوضع الاجتماعي والاقتصادي لمعلمي المرحلة الابتدائية في الكويت

    Thumbnail
    عرض / فتح
    019310-0014-fulltext.pdf (1.608Mb)
    التاريخ
    1993
    المؤلف
    بسامه خالد المسلم
    زينب علي الجبر
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    ملخص النتائج التي توصل اليها البحث: ا - الذكور اقل رضا عن مستواهم الاقتصادي والاجتماعي من الاناث . 2 - يعتبر الذكور ان مستواهم الاقتصادي غير متساو مع زملائهم في المهن الاخرى اكثر من الاناث . 3 - الذكور اكثر رغبة في ترك مهنة التدريس ، نتيجة لوضعهم الاقتصادي من الاناث . 4 - الاناث اقل شعورا من الذكور بان تقدير المجتمع لهن منخفض. 5 - اكثر من ثلثي العينة ترى ان المجتمع يضع تقديرا متوسطا لها. 6 - كلما طالت مدة الخبرة زاد توقع المعلم في شغل مكانة اجتماعية افضل. 7 - كلما زادت الخبرة قل الاحساس بالمساواة افتصاديا مع المهن الأخرى وقد يكون عامل السن هنا وليس عامل الخبرة هو الذي يؤثر هنا. 8 - الاكثرية لا ترغب بترك الخدمة بسبب الوضع الاقتصادي المتدني وخصوصا ذوي الخبرة الطويلة منهم. 9 - كلما زاد عدد حجرات المسكن شعر المعلم بانه اقتصاديا متساو مع اصحاب المهن الاخرى. 0 1 - كلما قلت عدد حجرات المسكن شعر المعلم بانه ينتمي الى الوضع الاجتماعي المتوسط. 1 1 - وعند دراسة متغير المرتب يلاحظ ان الرضا عن الوظيفة غير مرتبط بكثرة المرتب فبينما (69.6%) فقط من فئة مرتب (600 -800 د.ك) راضون عن مهنتهم يلاحظ ان (3 . 96 % ) من فئة مرتب (اقل من 0 0 4 د.ك) راضون عن مهنتهم. 2 1 - هناك تفاوت في الرضا عن المستوى الاقتصادي حسب المرتب. 13 - يرى اغلبية المعلمين انهم غير متساوين اقتصاديا مع اصحاب المهن الاخرى في جميع فئات المرتبات ما عدا فئة مرتب ( 800 د. واكثر). 4 1 - مع ان المعلمين غير راضين عن وضعهم الاقتصادي ومع انهم يرون انهم لا يتساوون اقتصاديا مع اصحاب المهن الاخرى الا انهم لا يرغبون في ترك المهنة لأسباب اقتصادية. 5 1 - يرى المعلمون ان وضعهم الاجتماعي والاقتصادي متوسط. 6 1 - وعند دراسة متغير ."جملة الدخل الشهري " وجدنا لأول مرة علاقة بين الوضع الاجتماعي والوضع الاقتصادي للمعلم فنجد اغلبية بسيطة من فئة دخل ( 800 د.ك فأكثر) : (51.6 % ) ترى ان وضعها الاجتماعي مرتفع . ولكن هذه العلاقة غير مدعمة ببقية العلاقات في المتغيرات الاخرى التي هي عبارة عن مؤشرات للمستوى الاقتصادي . باختصار هذه العلاقة ضعيفة في ضوء العلاقات للمؤشرات الاخرى . (راجع / ي ص 46 - 47 أ لمعرفة التفسير لذلك ). 17 - لوحظ ان هناك مفارقة حيث ان الذي يصرف اكثر يظن أنه غير مساو في المستوى الاجتماعي لأصحاب المهن الاخرى بينما الذي يصرف اقل يظن انه مساو. وقد يكون سبب الصرف الكثير ناتجا عن احساس كبير بالنقص فيسد هذا النقص بالصرف الاكثر. كما ذكر سابقا لا توجد علاقة بين المستوى الاقتصادي والمستوى الاجتماعي في مجتمع العينة (الذي قد يكون في مجتمع الكويت ككل) فمفهوم المستوى الاجتماعي وربما في البلاد العربية او العالم الثالث بأسره يختلف عن مفهوم المستوى الاجتماعي في الغرب . اذ ان هنا في العالم الثالث يوجد صفوة تقليدية وهى تجعل مفهوم المستوى الاجتماعي لا علاقة له بمفهوم المستوى الاقتصادي . -18أخيرا يلاحظ ان اكثر المشاكل الاجتماعية التي تصادف المعلمين هي مشاكل خاصة بأولياء الطلبة حيث انهم غير متفهمين للمشاكل التعليمية التي يواجهها المعلمون حيث بلغ تكرارها لدى الذكور (52) بنسبة (41.3%) ولدى الاناث (48 مرة ) بنسبة (18.5% ) اما بالنسبة للمشكلة التي تليها لدى الاناث فهي مشاكل خاصة بالإدارة المدرسية حيث بلغ تكرارها (44 مرة ) بنسبة (16.9%) تليها المشاكل الخاصة بأسر التلميذات حيث بلغ تكرارها (35 مرة ) بنسبة (13.5 % ) تليها مشاكل خاصة بالتلميذات انفسهن حيث بلغ تكرارها (30 مرة) بنسبة (11.5%) . -19اما اكثر المشاكل الاقتصادية التي تواجه معلم المرحلة الابتدائية فهي خاصة بالمعلم نفسه بالنسبة للذكور حيث بلغ تكرارها (30 مرة) وذلك بنسبة (31.3%) اما بالنسبة للإناث فان اكثر المشاكل الاقتصادية انتشارا بينهن هي مشاكل خاصة بغلاء المعيشة حيث بلغ تكرارها (43 مرة ) أي بنسبة (24.2%) . اما عند الذكور فقد بلغ تكرار هذه المشكلة (16 مرة) أي بنسبة (16.7%).
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9249
    المجموعات
    • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video