دراسة تحليلية لاعداد خريجي التخصصات الجامعية ومدى ملائمتها لاحتياجات التنمية في دول الخليج العربية
Author | محمد عبد الله المنيع |
Available date | 2009-11-25T13:52:14Z |
Publication Date | 1988 |
Publication Name | Bulletin of the Faculty of Education |
Citation | Bulletin of the Faculty of Education, 1988, No. 6, Pages 431-469. |
Abstract | الغرض من تحليل الأقسام والتخصصات الجامعية في جامعات دول الخليج العربية هو أنه ظهر في الآونة الأخيرة تشبع من خريجي الجامعات في بعض التخصصات بالرغم من أن هذه الدول تجلب في نفس الوقت القوى العاملة المدربة الأجنبية من الخارج لسد الثغرة في التخصصات التي تحتاجها سوق العمل الخليجي. وقد قام الباحث بإنتاج عدد من الجداول وتحليها بالإضافة إلى ما يتوفر من معلومات في هذا المجال. وفيما يلي مختصر لنتائج البحث: ا- أن أي تطوير للتعليم الجامعي يجب أن يصاحبه تطوير للتعليم الثانوي لوجود العلاقة الوثيقة بين هذين النوعين من التعليم. 2- لا يوجد توازن بين أعداد خريجي الأقسام الأدبية وأعداد خريجي الأقسام العلمية لسد حاجة المجتمع وبذلك يزداد الهدر في التعليم الجامعي. 3- تحتاج دول الخليج العربية إلى تخصصات العلوم الزراعية والإنتاج الحيواني، وللعلوم الهندسية وهندسة البترول. 4- يجب الحد من القبول في تخصصات الاجتماع، العلوم الاجتماعية وعلم النفس. 5- تقف بعض سياسات القبول في الجامعات عاتقه في مواصلة خريجي ثانوية القسم العلمي في الاستمرار في التخصص العلمي في الجامعة وبذلك يزداد خريجي التخصيصات الإنسانية. 6- أن كثيرا من خريجي الجامعات في التخصصات الإنسانية سيعملون في وظائف ليست لها صلة بتخصصاتهم. 7- لا يوجد تنسيق فعال بين الجامعات الخليجية للاستفادة من توفر الإمكانات الموجودة بها كما أنه لا يوجد تنسيق فعال بين الجامعات في البلد الواحد من حيث نوعية التخصصات التي يجب أن تتوفر في كل منها حتى لا تحصل ازدواجية في تخصصات ليس لها طلب من قبل المجتمع. |
Language | ar |
Publisher | Qatar University |
Subject | التعليم الجامعي University Education التنمية العالم العربي -- التنمية الاقتصادية. العالم العربي -- التنمية الاجتماعية. الجامعات و الكليات -- الخريجون -- العالم العربي. |
Type | Article |
Pagination | 431-469 |
Issue Number | 6 |
Files in this item
This item appears in the following Collection(s)
-
Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]