العلاقة الدينامية بين الأسلوب المفضل في تعلم الجمباز ودافعية الإنجاز ومستوى الأداء المهاري لطالبات كلية التربية الرياضية بالإسكندرية
Abstract
العلاقة الدينامية بين الاسلوب المفضل في تعلم الجمباز ودافعية الانجاز ومستوى الاداء المهارى لطالبة كلية التربية الرياضية بالإسكندرية
ان تحقيق الفائدة المرجوة من المواقف التعليمية يتأثر باتجاهات الطالبات نحوها فهي تساعد على تنظيم وتهيئة المواقف التعليمية بطريقة تحقق اقصى استفادة ممكنه كما ان الاستفادة من دافعية الانجاز قد تساعد في تهيئة البيئة التعليمية التي تكفل لهن النماء .
ويهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة الدينامية بين متغيرات البحث (الاسلوب الفضل في تعلم الجمباز ودافعية الانجاز ومستوى الاداء ، المهارى لطالبات كلية التربية الرياضية) بهدف التوصل إلى تصور عن طبيعة التفاعل بين المتغيرات المختلفة للبحث .
واختيرت عينة البحث من طالبات كلية التربية الرياضية للبنات بالإسكندرية والمقيدات بالعام الدراسي 88/1989 ومن الفرق الدراسية الاربعة بالطريقة العشوائية وقد بلغ عدد أفراد العينة 400 طالبه ( 100 طالبه بكل فرقة) .
تم استخدام مقياس أسلوبي المفضل في تعلم الجمباز (تعديل الباحثه ) والمقياس السريع للإنجاز ، ومستوى الاداء المهارى في الجمباز ، كأدوات لجمع البيانات .
تم استخدام اسلوب تحليل التباين ، واختبار " ت " لحساب دلالة فروق المتوسطات - ومعاملات الارتباط بين متغيرات البحث .
وقد اسفرت النتائج عما يلي :
1- التنافس هو الاسلوب المفضل لتعلم الجمباز بين طالبات الفرقة الثانية بالكلية .
2- التنافس والتعاون اسلوبان كلاهما مفضل لتعلم الجمباز بين طالبات الفرقة الاولى بالكلية .
3- مستوى الاداء المهارى على اجهزة الجمباز المختلفة للطالبات مرتفعات درجات التفضيل لأسلوب التعاون افضل من الطالبات مرتفعات التفضيل لأسلوب التنافس .
4- طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة بالكلية من المتميزات في دافعية الانجاز عن طالبات الفرق الدراسية الأخرى .
5- وجود علاقة بين مستوى (الاداء العملي) للطالبات في مجال الجمباز ومستوى دافعية الانجاز وهى اضافة لنتائج الدراسات في هذا المجال .
6- الدافع للإنجاز يرتفع كلما اتجهنا للفرقة الدراسية الاعلى .
7- ذوات الدافع المرتفع للإنجاز (في جميع الفرق الدراسية بالكلية) اعلى في مسترى الاداء المهارى للجمباز من ذوات الدافع المنخفض للإنجاز .
8- وجود علاقة دينامية بين متغيرات البحث .
9- اهمية كل من التعاون ودافعية الانجاز في تعلم المهارات المختلفة للجمباز .
وتوصى الباحثة يما يلي :
- تهيئة المناخ التعليمي للطالبات لتحقيق اقصى استفادة من اتجاهاتهن التعاونية والتنافسية المفضلة في تعلم الجمباز .
- زيادة دافعية الانجاز لدى الطالبات منذ الصف الاول بالكلية.
- ان تتضمن اختبارات القبول لدخول الكلية احد الاختبارات لقياس دافعية الانجاز .
- اجراء عديد من الدراسات للتعرف على دينامية العلاقة بين المتغيرات التي تناولتها الدراسة في انشطة رياضية أخرى .
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/9280Collections
- Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]