• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مصادر التعليم والثورة المعاصرة في تكنولوجيا التعليم والمعلومات مع دراسة حالة بجامعة قطر

    Thumbnail
    View/Open
    019512-0003-fulltext.pdf (2.327Mb)
    Date
    1995
    Author
    سويدي، وضحى على
    بدر، أحمد أنور
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    بدأت هذه الدراسة ببعض التعاريف لمصطلحي " المصادر " و " التعلم " وعلاقتهما بالتربية والمعلومات، ثم المقصود بمصطلح مصادر التعلم ومرادفاته، ثم التعرف على التعلم المعتمد على المصادر من حيث الأهداف والتأثيرات على أعضاء هيئة التدريس وعلى الموظفين خارج هيئة التدريس وعلى إنتاج واسترجاع مواد التعلم ثم كيفية تقييم عملية التعلم المعتمدة على المصادر، ثم تناولت الدراسة بعد ذلك العلاقة التكافلية بين مهنتي الوسائل التعليمية والمكتبات والمعلومات خصوصا مع تزايد الاهتمام بإنشاء مراكز مصادر التعلم بمختلف المدارس والجامعات المتطورة، سواء كمراكز مستقلة أو مندمجة مع المكتبات، كما أشارت الدراسة بشكل خاص إلى نقص نظام الضبط الميدياجرافي. ثم انتقلت بعد ذلك لتناول بعض نماذج من المصادر غير المطبوعة والأجهزة ومقارنة استخداماتها في كل من أنشطة المكتبات والتربية، وهذه النماذج عن الوسائل السمعية والتليفزيون والفيديو ثم الحاسبات الآلية، ومن الدراسة العامة انتقل الباحثان إلى دراسة متخصصة عن الهيبرتكست كتكنولوجيا حديثة للتعلم المعتمد على الحاسب الآلي، مع بيان بعض التجارب الناجحة ومقومات تطويرها المستقبلي، فضلاً عن التعريف ببعض البحوث المعاصرة والتي ترى في مصادر ونظم المعلومات أحد أبعاد المدخل التربوي المعتمد على المعلومات، حيث يهتم هذا المدخل بالتعرف على دور الخصائص المعلوماتية في التربية والنظر إليها من المنظور المعلوماتي، وهذه البحوث تحاول الربط بين أوجه مختلفة في دراسة علاقة المعلومات بالتربية، كالتعلم المبني على المصادر، وتعليم المهارات المعلوماتية، واستخدام الحاسب الآلي في التربية. كما شملت الدراسة مسحاً وتحليلاً عاماً لأنشطة الأجهزة الداعمة لعملية التعليم والبحث بجامعة قطر، وهي المكتبات الجامعية ومركز تكنولوجيا التعليم ومركز الحاسب الآلي على اعتبار أنها مصادر التعلم والمعلومات، وخلصت الدراسة في نهايتها إلى تقديم مجموعة من النتائج والتوصيات.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9292
    Collections
    • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video