• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مقياس فعالية أداء مدير المدرسة لأدواره المتوقعة

    Thumbnail
    عرض / فتح
    019512-0007-fulltext.pdf (1.957Mb)
    التاريخ
    1995
    المؤلف
    عبد الرحمن احمد صائغ
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    في الإدارة تتحدد الأدوار للعاملين من خلال تحديد الوظيفة لمهامها ونشاطاتها، لذا فإن أدوار مدير المدرسة لابد وأن تستجيب للمهام والواجبات والمسئوليات المنوطة به بحكم موقعه الوظيفي، وينبغي على مدير المدرسة أن يقوم بأداء جميع الأدوار المطلوبة منه بشكل متوازن وأن لا يغفل بعض أدواره أو يركز على بعضها على حساب الأدوار الأخرى. استهدفت الدراسة تحديد الأدوار المتوقعة التي يمارسها مدير (مديرة) المدرسة وبناء مقياس لتقويم فعالية أداء مدير (مديرة) المدرسة لهذه الأدوار. وبعد إطلاع الباحث على أدبيات الدراسة في مجال الإدارة التربوية والإدارة المدرسية والدراسات الميدانية التي تناولت بالتحليل أدوار مدير المدرسة، قام الباحث ببناء مقياس فعالية أداء مدير المدرسة لأدواره المتوقعة. وتكونت فقرات المقياس في صورته النهائية من 60 فقرة تغطي ستة أبعاد تمثل الأدوار المختلفة التي يقوم بها مدير المدرسة الحديثة وهي: الدور القيادي، والدور الإداري، والدور الإشرافي، والدور التقويمي، والدور التخطيطي، والدور الإنساني. وقد تحقق للمقياس الصدق المنطقي والصدق البنائي كما بلغ معامل ثبات المقياس 0.83 من خلال تقنينه بعد تطبيقه على عينة قوامها 2280 مديرا ومديرة منهم 1305 مديراً و 975 مديرة بالمراحل التعليمية المختلفة. وبالتالي يمكن الثقة فيما يسفر عنه تطبيق المقياس من نتائج.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9300
    المجموعات
    • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video