• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
      • عرض المستودع الرقمي
      • البحث في المستودع الرقمي (البحث البسيط والبحث المتقدم)
      • ارسال عملك للمستودع الرقمي
      • مصطلحات المستودع الرقمي
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مشكلات البحث التربوي والنفسي في الوطن العربي : دراسة تحليلية مع التركيز على حالة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر

    Thumbnail
    عرض / فتح
    019512-0004-fulltext.pdf (1.811Mb)
    التاريخ
    1995
    المؤلف
    عبد العزيز عبد الرحمن كمال
    شكري سيد احمد
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى تحقيق هدفين رئيسيين يتمثل أولاهما في التعرف على المشكلات التي تواجه البحث التربوي والنفسي في الوطن العربي، ويتمثل الآخر في التعرف على تجربة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر بشان هذه المشكلات في هذا المجال بدولة قطر. وتنقسم هذه الدراسة إلى جزأين رئيسيين يختص الجزء الأول منهما بعرض تفصيلي للمشكلات التي تواجه البحث التربوي والنفسي من خلال تحليل كتابات المتخصصين وبحوث ودراسات المختصين في هذا المجال، أما الجزء الثاني فيختص بتحليل واقع تجربة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر التي يعايشها الباحثان فيما يتعلق بهذه المشكلات. وفي أطار عرضهما لهذه المشكلات خلال الجزء الأول صنفها الباحثان إلى سبع مشكلات أساسية هي: (1) عدم وجود سياسة واضحة للبحث التربوي. (2) عدم توافر قاعدة بيانات. (3) قلة الكوادر البحثية. (4) ضعف التفاعل بين البحث التربوي والنظام التعليمي. (5) عدم كفاية الموارد المالية المخصصة للبحث. (6) ضعف التواصل بين المنتجين للبحث و المستهلكين له. (7) عدم فعالية نتائج البحث في الممارسة التربوية. وقد أوضح الباحثان عرضهما لكل مشكلة من هذه المشكلات السبع على حدة طبيعة المشكلة، والأسباب أو العوامل المؤدية إليها، وانعكاساتها أو آثارها السلبية على نمو البحث التربوي النفسي، مع تدعيم ما ورد من أفكار في هذا الشأن بآراء الباحثين المتخصصين التي جاءت خلال الدراسات السابقة المرتبطة بالدراسة الحالية والتي ناقشها الباحثان. أما خلال الجزء الثاني فقد عرض الباحثان بالتفصيل واقع تجربة المركز البحثية بشأن هذه المشكلات حيث أوردا تحليلا عدديا ووصفيا لبحوث ودراسات المركز ونشاطاته البحثية منذ إنشائه عام 1985 حتى عام 1995، وقد أورد الباحثان النتائج التي توصلا إليها في ضوء هذا التحليل فيما يتعلق بنسب رفض نشر البحوث وأسباب هذا الرفض بالإضافة إلى التحليل الكمي للبحوث التي نشرت من حيث بعض الجوانب (كصفة النشر: فردى/ جماعي، والدولة الوارد منها البحث، والمجال المعرفي للبحث، وعدد الباحثين... الخ)، وقد انتهت الدراسة بتقديم عدد من التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه من نتاج تدور جميعها حول كيفية تطوير البحث التربوي والنفسي وتنشيطه وتنميته سواء داخل كل قطر عربي على حده أو على مستوى الأقطار العربية ككل.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9301
    المجموعات
    • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشر

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video