• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دور الجامعة في تغير بعض النواتج المعرفية والوجدانية للطالبات

    Thumbnail
    عرض / فتح
    019209-0005-fulltext.pdf (1.697Mb)
    التاريخ
    1992
    المؤلف
    فخرو, حصة عبد الرحمن
    عمر, محمود احمد
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    حاولت الدراسة- بطرح خمسة فروض موجهة- الكشف عن الدور الذي يلعبه الاندماج في بيئة الجامعة بجميع متغيراتها في إذابة الفوارق التي قد توجد بين (62 طالبة) من طالبات البرنامج العام للجامعة من المقيدات بالفصل الدراسي الثاني، ومثلهن من الفصل الثامن، إلى جانب (62 طالبة) من طالبات البرنامج التكويني والمقيدات بالفصل الثاني، ومثلهن من الفصل الثامن اللواتي درجن عند التحاقهن بالجامعة في البرنامج التكويني، ولاختبار الفروض استخدمت أربعة مقاييس هي: موضع الضبط، مفهوم الذات الأكاديمي، عادات الاستذكار، الدافعية في الحياة، وبعد أجراء العمليات الاحصائية المناسبة، تم التوصل إلى النتائج التالية: 1- أشارت النتائج إلى تأييد الفرض الأول، حيث اتضح أن جميع قيم النسب الفائية لمتغيرات مقياس (الدافعية في الحياة) دالة، ووجدت فروق دالة بين المجموعات الأربع في ثلاثة أبعاد من مقياس (عادات الاستذكار) ، كذلك وجدت فروق دالة بين المجموعات في كل من مقياسي (مفهوم الذات وموضع الضبط). 2- أشارت نتائج الفرض الثاني إلى تأييده أيضا، وإلى وجود فروق دالة بين طالبات مجموعتي الفصل الثاني الملتحقات بالبرنامج العام للجامعة، والمقيدات بالبرنامج التكويني في 60% من متغيرات الدراسة. إذ كانت الأولى أكثر شعورا بالحاجة لتحقيق الذات، وأكثر تقبلا للتعليم الجامعي، وأكثر إيجابية نحو الدراسة الجامعية، كما تميزن بمفهوم ذات أكاديمي مرتفع وبموضع ضبط داخلي. 3- أشارت نتائج الفرض الثالث- الخاص بمجموعتي الفصل الدراسي الثامن- إلى اختفاء الفروق التي سبق وأن وجدت بين طالبات الفصل الدراسي الثاني في الحاجة لتحقيق الذات، وتقبل التعليم، والاتجاه نحو الدراسة، وموضع الضبط، وظلت الفروق بينهن في مفهوم الذات أكاديمي، وقد حققت المجموعتان نموا ملحوظا في الإحساس بالحاجة إلى تحقيق الذات. 4- لقد أشارت نتائج كل من الفرضين الرابع والخامس إلى: أن لبيئة الجامعة نواتج مصاحبة دالة في النمو الوجداني للطالبات، تتمثل في بزوغ الحاجة لتحقيق الذات، وزيادة التقبل للتعليم، وتكوين الاتجاهات الإيجابية نحو الدراسة، إلى جانب النمو الواضح في مفهوم الذات أكاديمي، والاتجاه أكثر نحو الضبط الداخلي وفي هذه النتائج تأكيدا واضحا لكل من الفرضين السابقين.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9313
    المجموعات
    • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video