أثر استخدام استراتيجيات الحساب الذهني في تنمية الحس العددي لطلاب الصف الثالث في مادة الرياضيات في دولة قطر
Abstract
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيات الحساب الذهني في تنمية الحس العددي
لطلاب الصف الثالث الابتدائي في مادة الرياضيات في دولة قطر. ولتحقيق الهدف من هذه
الدراسة، تم اتباع المنهج شبه التجريبي، حيث طبقت الرسالة على مجموعة من طلاب الصف
الثالث الابتدائي من مدرسة المنار، ويبلغ عددهم 80 طالباً، مقسمين على مجموعتين، المجموعة
الأولى وهي المجموعة التجريبية، مكونة من) 49 (طالباً، والمجموعة الثانية وهي المجموعة
الضابطة، مكونة من) 31 (طالباً. وللإجابة عن أسئلة الدراسة، تم اختبا ر الطلاب في مها ا رت
الحس العددي لكلا المجموعتين، ثم تطبيق المعالجة التجريبية على العينة التجريبية، والمتمثلة في
برنامج تعليمي يهدف إلى إكساب الطلاب استراتيجيات الحساب الذهني لتنمية الحس العددي
لديهم، ثم تقديم اختبار الحس العددي مرة أخرى للطلاب في كلا المجموعتين. وبعد تطبيق المعالجة
الإحصائية، توصلت الدراسة إلى أن استراتيجيات الحساب الذهني قد ساهمت في تنمية الحس
العددي لدى الطلاب.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/26399Collections
- Educational Sciences [38 items ]