عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالمري, نورة عبيد راشد
المؤلفقاضي, سبأ منصور
المؤلفعبد العظيم, عبد العظيم صبري
تاريخ الإتاحة2022-05-22T05:21:52Z
تاريخ النشر2022-04
اسم المنشورمجلة التنمية البشرية والتعليم للأبحاث التخصصية
معرّف المصادر الموحدhttps://jhdesr.misd.tech/080205
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/31341
الملخصدفعت الجهود ا المبذولة في دولة قطر في مجال التعليم إلى الاهتمام بالطلبة ذوي صعوبات التعلم، من خلال دمج هؤلاء الطلبة في المدارس مع الطلبة العاديين؛ بهدف علاجهم لتنمية الثقة بأنفسهم والشعور بالاستقرار والأمان. وقد قامت الدولة بتقدِيم الرعاية والخدمات اللازمة لذوي صعوبات التعلم من الطلبة في بيئة بعيدة عن العزل، وهي بيئة الفصل الدراسي العادي في المدرسة العادية؛ وقد تبنت دولة قطر هذا التعامل مع طلبة صعوبات التعلم في كافة مدارسها؛ من أجل أن يكون حلاً جذريا للمشكلات المختلفة التي يعاني منها هؤلاء الطلبة. ومن المؤكد أن هذا الإجراء الجديد، يحتاج إلى تقييم مستمر وأخذ آراء المنخرطين في العملية التعليمية للوقوف على سلبيات وإيجابيات هذا الإجراء. ولهذا صار الهدف الرئيسي لهذا البحث هو: تحليل آراء المعلمين واتجاهاتهم نحو دمج هؤلاء الطلبة في المدراس القطرية، من أجل معرفة سلبيات وإيجابيات هذا الدمج من وجهة نظر أهم مسؤول في العملية التعليمية، ألا وهو المعلم، والذي يعد عاملاً مؤثراً ورئيساً في نجاح هذا الدمج. وقد قام الباحثون بجمع هذه الآراء من عدة دراسات مختلفة وتحليلها وتقييمها في ضوء اتجاهات المعلمين. وقد اقتضت طبيعة هذا البحث أن يُعالج بالمنهج الوصفي من خلال إطاره النظري؛ لعرض الدراسات والأدبيات المتعلقة به، ثم تحليل آراء المعلمين عينة الدراسة والتعليق عليها.
اللغةar
الناشرالمعهد الماليزي للعلوم والتنمية
الموضوعالتحليل البعدي
الاتجاه
الدمج
صعوبات التعلم
العنوانالتحليل البعدي لآراء المعلمين واتجاهاتهم نحو سياسة دمج ذوي صعوبات التعلم في المدارس العادية
العنوان البديلTeachers' opinions and attitudes toward the policy of integrating students’ with learning disabilities in regular schools: A meta-analysis study
النوعArticle
الصفحات106-132
رقم العدد2
رقم المجلد8
الملخص البديلThe efforts made in the State of Qatar in the field of education have paid attention to students with learning difficulties by integrating these students in schools with ordinary students; to treat them to develop self-confidence and a sense of stability and security. Necessary care and services for students with learning difficulties were provided in a regular classroom environment in the traditional school. This approach has been adopted to deal with students with learning difficulties in all its schools; To be a radical solution to the various problems faced by these students. Indeed, this new procedure requires continuous evaluation and taking the opinions of those involved in the educational process to determine the pros and cons of this procedure. Therefore, the main objective of this research is to examine teachers’ opinions and attitudes towards integrating these students into Qatari schools, to explore the integration impact from the point of view of the most important official in the educational process, namely the teacher, who is considered a significant and influential factor in the success of this integration. The researchers collected these opinions, analyzed them, and evaluated them in the light of teachers' attitudes. This study reports a meta-analysis of teachers’ opinions toward the integration policy through its theoretical framework.
ESSN2462-1730
المؤلفAlmari, Noora Obid R.
المؤلفQadhi, Saba Mansoor
المؤلفAbdelazeem, Abdelazeem Sabry
الموضوعMeta-analysis study
attitude
inclusion
special needs


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة