السوريون في المناهج الدراسية التركيّة، كتاب الدراسات الاجتماعية أنموذجًا: دراسة وصفية تحليلية
Date
2022-12-29Metadata
Show full item recordAbstract
يتناول البحث صورة السوريين وقضيتهم في المناهج الدراسية التركية في مراحل ما قبل التعليم الجامعي (الابتدائية والمتوسطة والثانوية). يحلل البحث نصوص الدروس المتعلقة بالقضية السورية والأنشطة اللاصفية المرتبطة بها في كتب الدراسات الاجتماعية التي احتضنت قضية السوريين في هذه المناهج. ويذهب البحث إلى أن صورة السوريين في الكتب الدراسية التركية محكومة بمنظورين أساسين، هما: المنظور الإنساني في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، والمنظور السياسي في المرحلة الثانوية. وهما منظوران يشكلان أُس السردية التربوية التركية تجاه القضية السورية، تبعًا لتطور العمر الزمني والعقلي لطلاب المدراس التركية السوريين والأتراك. كما يسعى البحث إلى الكشف عن الدور الذي تلعبه صورة اللاجئين السوريين وقضيتهم في كتب المناهج الدراسية التركية (مادة الدراسات الاجتماعية) من أثر في صناعة التكيف الاجتماعي بين الطلاب السوريين والأتراك.
Collections
- 2022 - Volume 4 - Issue 2 [9 items ]