• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2007 - Volume 13 - Issue 13
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2007 - Volume 13 - Issue 13
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة تقيمية لمنهاج اللغة العربية المحوسب لطلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن

    Thumbnail
    View/Open
    JES-007-013-2007.pdf (769.3Kb)
    Date
    2007
    Author
    العبادي، حامد مبارك
    نصر، حمدان علي
    حمدان، ربحي خليل أحمد
    AI-Abadi, Hamed Mubarek
    Nasr, Hamdan Ali
    Hamdan, Rebhi Khaleel
    ...show more authors ...show less authors
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى تقييم منهاج اللغة العربية المحوسب لمستوى طلبة الصف الرابع الأساسي المطبق في بعض المدارس في الأردن، وذلك من خلال تطوير مجموعة معايير تلائم تقييم منهاج محوسب، وتحديد مدى توافر هذه المعايير في منهاج اللغة العربية المحوسب، واستقصاء المقترحات المقدمة من قبل أفراد عينة الدراسة، والتي يرتأون ضرورة إضافتها للمنهاج المحوسب. ‏ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اختيار عينة تكونت من جميع معلمي اللغة العربية في المدارس الاستكشافية في مدينة عمان، والذين يطبقون منهاج اللغة العربية المحوسب للصف الرابع الأساسي والبالغ عددهم (18) معلما ومعلمة، وقد تم اختيارهم بالطريقة القصدية. كما تم تطوير استبانة مكونة من (63‏) فقرة تمثل معايير تم تطويرها لتقييم المنهاج المحوسب. وقد توزعت فقرات الاستبانة على خمسة مجالات للتقييم هي: الأهداف التعليمية، والمحتوى التعليمي المحوسب، والأسئلة والأنشطة والتدريبات، والعرض الالكتروني التعليمي، والتقويم التكويني، وقد تم تطبيقها بعد التحقق من صدقها وثباتها. وقد أظهرت النتائج أن مجموعة المعايير قد توافرت بدرجة متوسطة في المنهاج المحوسب، وأن مقترحات المعلمين حول هذا المنهاج كانت تدور حول النواحي الفنية والتقنية والادارية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحثون بضرورة اعتماد المعايير المبنية على أسس نفسية وتربوية، وإجراء دراسات أخرى لتقييم مناهج دراسية محوسبة أخرى غير اللغة العربية، ودعوة القائمين على حوسبة المناهج في وزارة التربية والتعليم إلى التحديث والتقييم المستمر للمناهج الدراسية المحوسبة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/4543
    Collections
    • 2007 - Volume 13 - Issue 13 [‎15‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video