• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2007 - Volume 13 - Issue 13
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2007 - Volume 13 - Issue 13
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة تقيمية لمنهاج اللغة العربية المحوسب لطلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن

    Thumbnail
    عرض / فتح
    JES-007-013-2007.pdf (769.3Kb)
    التاريخ
    2007
    المؤلف
    العبادي، حامد مبارك
    نصر، حمدان علي
    حمدان، ربحي خليل أحمد
    AI-Abadi, Hamed Mubarek
    Nasr, Hamdan Ali
    Hamdan, Rebhi Khaleel
    ...show more authors ...show less authors
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى تقييم منهاج اللغة العربية المحوسب لمستوى طلبة الصف الرابع الأساسي المطبق في بعض المدارس في الأردن، وذلك من خلال تطوير مجموعة معايير تلائم تقييم منهاج محوسب، وتحديد مدى توافر هذه المعايير في منهاج اللغة العربية المحوسب، واستقصاء المقترحات المقدمة من قبل أفراد عينة الدراسة، والتي يرتأون ضرورة إضافتها للمنهاج المحوسب. ‏ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اختيار عينة تكونت من جميع معلمي اللغة العربية في المدارس الاستكشافية في مدينة عمان، والذين يطبقون منهاج اللغة العربية المحوسب للصف الرابع الأساسي والبالغ عددهم (18) معلما ومعلمة، وقد تم اختيارهم بالطريقة القصدية. كما تم تطوير استبانة مكونة من (63‏) فقرة تمثل معايير تم تطويرها لتقييم المنهاج المحوسب. وقد توزعت فقرات الاستبانة على خمسة مجالات للتقييم هي: الأهداف التعليمية، والمحتوى التعليمي المحوسب، والأسئلة والأنشطة والتدريبات، والعرض الالكتروني التعليمي، والتقويم التكويني، وقد تم تطبيقها بعد التحقق من صدقها وثباتها. وقد أظهرت النتائج أن مجموعة المعايير قد توافرت بدرجة متوسطة في المنهاج المحوسب، وأن مقترحات المعلمين حول هذا المنهاج كانت تدور حول النواحي الفنية والتقنية والادارية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحثون بضرورة اعتماد المعايير المبنية على أسس نفسية وتربوية، وإجراء دراسات أخرى لتقييم مناهج دراسية محوسبة أخرى غير اللغة العربية، ودعوة القائمين على حوسبة المناهج في وزارة التربية والتعليم إلى التحديث والتقييم المستمر للمناهج الدراسية المحوسبة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/4543
    المجموعات
    • 2007 - Volume 13 - Issue 13 [‎15‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video