• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2007 - Volume 13 - Issue 13
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2007 - Volume 13 - Issue 13
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الطرق الفعالة التي تربط مديري المدارس الثانوية بطلبتهم

    Thumbnail
    عرض / فتح
    JES-010-013-2007.pdf (1.084Mb)
    التاريخ
    2007
    المؤلف
    المومني، واصل جميل حسين
    Al-Momani, Wasil Jamil
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تناولت هذه الدراسة تعرف الطرق الفعالة التي تربط مديري المدارس الثانوية في محافظة عجلون، في المملكة الأردنية الهاشمية بطلبتهم من وجهة نظر المديرين والمعلمين والطلبة وأولياء الأمور ولتحقيق هذا الغرض فقد تم اختيار عينة عشوائية مكونة من(24) مديرا و(169) معلما و(523) طالبا و(126) ولي أمر من مختلف مناطق محافظة ‏عجلون، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع المديرين، والمعلمين، والطلبة، وأوليا، الأمور، والبالغ عددهم (47‏) مديرا و(1124) معلما و(5234) طالبا و(840) ولي أمر. ‏وقد قام الباحث ببناء أداة لقياس الطرق الفعالة التي تربط مديري المدارس الثانوية في محافظة عجلون بطلبتهم، وتم استخدام الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية لتقييم أفراد عينة الدراسة لفقرات الدراسة، كما تم استخراج الأوساط الحسابية، والانحرافات المعيارية، واختبار t-test للتحقق من الدلالات الإحصائية. كما تم استخدام تحليل التباين الأحادي للتعرف ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في تقييم المديرين والمعلمين والطلبة لفقرات الدراسة على المتغير التابع باختلاف متغير الدراسة المستقل (الجنس). ‏ولاحظ الباحث أن تقييم المديرين للطرق الفعالة التي تربط المديرين بطلبتهم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون كانت بدرجة متوسطة. أما بالنسبة إلى تقييم استجابات عينة المعلمين والطلبة وأولياء الأمور للطرق الفعالة التي تربط المديرين بطلبتهم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون فقد جاءت بدرجة متدنية. كما توصلت الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01≥α) للطرق الفعالة التي تربط المديرين بطلبتهم في المدارس الثانوية في محافظة عجلون، تعزى لمتغير الجنس، في تصورات المديرين وكانت الفروق لصالح الإناث، كذلك تبين عدم وجود فروق لمتغير الجنس في تصورات المعلمين، ووجود فروق لمتغير الجنس في تصورات الطلبة لصالح الطالبات.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/4547
    المجموعات
    • 2007 - Volume 13 - Issue 13 [‎15‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video