• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2007 - Volume 12 - Issue 12
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2007 - Volume 12 - Issue 12
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فاعلية استخدام استراتيجية حل المشكلات في التحصيل و التفكير الرياضي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن

    Thumbnail
    View/Open
    JES-011-012-2007.pdf (1.073Mb)
    Date
    2007
    Author
    القيسي، تيسير خليل
    Al-qaisi, Taiseer Khaleel
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    استهدفت الدراسة معرفة أثر استخدامك استراتيجية حل المشكلات في التحصيل و التفكير الرياضي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن، و قد تكونت عينة الدراسة من (78) طالبا من طلاب الصف السابع الأساسي في مدرسة عمر بن الخطاب الأساسية و زعوا عشوائيا إلى مجموعتين إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة درستا باستخدام استراتيجية حل المشكلات وز الطريقة الاعتيادية على الترتيب، و كوفئت المجموعتان في متغيرات العمر الزمني ، و التحصيل السابق ، و التفكير الرياضي. استخدم في الدراسة اختباران ، هما: (1) اختبار تحصيلي مكون من (28) فقرة، تم التأكد من صدقه و ثباتهن فبلغ معامل الثبات (0,88). (2) اختبار للتفكير الرياضي مكون من (30) فقرة موضوعية، توزعت على ستة مجالات، هي: ( الاستقراء، الاستنتاج، و التعبير بالرموز، و التفكير العلاقي، و المنطق الشكلي، و الاستقصاء) ، و قد تم التأكد من صدقه و ثباته، و تراوحت معاملات الثبات لاختبار ككل و متخلف المجالات بين (0,72 – 0,92). استخدم الاختبار التائي و تحليل التباين المصاحب (Ancova ) في التحليل، و أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية >a)0,01( بين المتوسطات الحسابية لدرجات الطلاب في الاختبار التحصيلي و اختبار التفكير الرياضي الكلي و مجالاته الستة و لصالح المجموعة التجريبية ، و يوصي الباحث باستخدام هذه الاستراتيجية في التدريس، و إجراء دراسات مماثلة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/4561
    Collections
    • 2007 - Volume 12 - Issue 12 [‎14‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video