مدى احتواء كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي في الأردن لأبعاد الثقافة العلمية و درجة إلمام طلبة منطقة القصر بها
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى احتواء كتاب العلوم للصف الثامن في الأردن لمكونات لثقافة العلمية الأربعة: الطبيعية المعرفية للعلم، و الطبيعية البحثية للعلم، و الطبيعية التفكيرية للعلم، و التفاعل بين العلم و التكنولوجيا و المجتمع، ومعرفة درجة اكتساب طلبة منطقة القصر لها. و لتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير نموذج لتحليل احتواء كتاب العلوم، ومن ثم إعداد اختبار للثقافة العلمية، وتم التأكد من صدق و ثبات الأداتين. وقد تم تطبيق الاختبار في نهاية الفصل الدراسي الثاني 2004/2005، على عينة الدراسة المكونة من (705) طالب و طالبة من مدارس مديرية منطقة القصر.
أظهرت نتائج الدراسة أن مكونات الثقافة العلمية توزعت في كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي بحيث كانت النسبة الأكبر لمكون الطبيعة المعرفية للعلم، يليه المكونات الأخرى. كما أظهرت بأن مستوى الثقافة العلمية لدى الطلبة متدن. و أوصت الدراسة بضرورة اهتمام التربويين بتوزيع مكونات الثقافة في كتب العلوم، كما أوصت بإجراء مزيد من الدراسات لمعرفة مدى اكتساب الطلبة لمكونات الثقافة العلمية في المراحل الدراسية الأخرى، ولمعرفة سبب التدني في مستوى الثقافة العلمية لدى طلبة الصف الثامن
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/4562Collections
- 2007 - Volume 12 - Issue 12 [14 items ]