سرعة التعرف البصري على الحروف العربية استنادا إلى الخصائص المميزة لنمطها الإدراكي : دراسة تجريبية
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن سرعة التعرف البصري على الحروف العربية استنادا إلى خصائصها المميزة من حيث شكلها العام وعدد نقاطها و موقع تلك النفاط، وموقع كل حرف من السطر ، وكذلك من حيث شارك في كل تجربة (60) طالبا و طالبة.
بلغ عدد أفراد الدراسة (120) طالبا و طالبة من طلبة الجامعات الاردنية، وقد تم توزيعهم على مجموعتين تجربتين بالتساوي، حيث شارك في كل تجربة (60) طلبا وطالبة.
استخدم الباحث مثيرات من اللا كلمات ذات الحروف الأربعة لتمثل أنماط الحروف العربية ، حيث كانت هذه المثيرات عبارة عن أزواج ذات الحد الأدنى من الاختلاف (Minimal Pairs) ، وقد بلغ عدد مثيرات التجربة الأولى (40) مثيرا تجريبيا. استخدمت للكشف عن سرعة إدراك الحروف استنادا لغياب النقاط ووجودها / وكذلك عدد النقاط ( نقطة واحدة ، و نقطتين، و ثلاث نقاط) ، و استنادا إلى موقع النقاط ( أسفل الحروف ، أو أعلاه) . في حين بلغ عدد مثيرات التجربة الثانية (26) مثيرا تجريبيا استخدمت للكشف عن سرعة إدراك الحروف العربية المنفصلة و المتصلة ، و الحروف المدونة فوق السطر ، وتحت السطر ، و على مسار السطر . وتم عرض المثيرات على شاشة جهاز حاسوب محمول حيث تم عرض الكلمة عرضا متكررا وسريعا بزمن مقدار (50) مل/ثانية لكل مثير، وذلك من خلال برمجية حاسوبية أعدت لهذه الغاية ، وتم قياس سرعة التعرف البصري على المثير بعدد مرات العرض المطلوبة للتعرف الصحيح على ذلك المثير.
وأشارت نتائج التجربة الأولى المتعلقة بالتنقيط إلى الحروف غير المنقوطة كانت أسرع في التعرف البصري من الحروف المنقوطة ، كما كانت الحروف ذات النقطة الواحدة و النقطتين أسرع في التعرف البصري من الحروف ذات النقاط الثلاث ، كما كانت الحروف المنقوطة بنقطتين أسرع إدراكا من الحروف المنقوطة بنقطة واحدة . وكذلك كانت الحروف المنقوطة من الأسفل أسرع إدراكا من الحروف المنقوطة من الأعلى . كم أشارت نتائج التجربة الثانية المتعلقة بالاتصال و الانفصال و الموقع من السطر، فقد أظهرت ان الحروف المنفصلة كانت أسرع إدراكا من الحروف المتصلة ، وكانت الحروف المدونة فوق السطر، و الحروف المدونة تحت السطر أسرع إدراكا من الحروف المدونة على مسار السطر. و قد تم تفسير النتائج استنادا إلى نظرية الخصائص المميزة لكل صيغة من الصيغ، و التماثل و الاختلاف بين الأنماط و العبء الإدراكي.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/4568المجموعات
- 2007 - Volume 12 - Issue 12 [14 items ]