• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Business and Economics
  • Executive Master in Leadership
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Business and Economics
  • Executive Master in Leadership
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دور النمط القيادي المستخدم لدى القيادات المدرسية في تطوير أداء الموظفين في المدارس الحكومية القطرية

    Thumbnail
    View/Open
    عبير الهاجري_ النسخة المقبولة للرسالة_ مكتب الدراسات العليا.pdf (852.4Kb)
    Date
    2023-06
    Author
    الهاجري, عبير حسن
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تهدف الدراسة إلى معرفة الأنماط القيادية الأكثر شيوعاً واستخداماً من قبل قادة المدارس الحكومية في دولة قطر، كما تهدف إلى معرفة أثر هذه الأنماط القيادية المستخدمة لدى القيادات المدرسية في تطوير أداء الموظفين في المدارس الحكومية القطرية، وتهدف أيضاً إلى معرفة الجوانب التي يطالها تأثير استخدام الأنماط القيادية المتَبعة وتأثير هذه الأنماط على الأداء الوظيفي للموظفين في هذه المدارس، كما تهتم الدراسة بالكشف عن جوانب الأداء الوظيفي التي تهتم بها الأنماط القيادية المستخدمة لدى القيادات المدرسية، ولتحقيق الأهداف الموضوعة في الدراسة تمّ الاعتماد على المنهج التحليلي الذي يستند على تحليل الدراسات السابقة وقراءتها قراءة متأنية ووضع الإطار النظري الذي يخدم موضوع الدراسة الحالية، وقد كشفت الدراسة في إطارها النظري عن أهم الأنماط القيادية التي يتم إتّباعها في المؤسسات التعليمية، وهي: (النمط الديمقراطي، النمط الأوتوقراطي، النمط التسلطي)، كما كشفت الدراسة في إطارها النظري عن النمط السائد استخدامه في المدارس القطرية والذي تمثّل بالنمط التسلطي أو النمط الديكتاتوري، وهذا النمط له آثار سلبية تنعكس على الأداء الوظيفي بشكل ملحوظ، وهو ما يفسر كثرة طلبات النقل من الموظفين بين المدارس القطرية، حيث أن الموظفين يسعون إلى العمل في بيئة تنظيمية أفضل، ومن الآثار الناجمة عن استخدام النمط الديكتاتوري بين قادة المدارس الحكومية القطرية هو تراجع الأداء الوظيفي للموظفين نظراً لطريقة التعامل التي تجري بين القادة والموظفين فيها، كما أنّ هذا النمط يؤثر بشكل كبير على مسألة تطوير أداء الموظفين، فيلاحظ انعدام الرغبة في التطوّر لدى الموظفين، وقد أوصت الدراسة بضرورة اللجوء إلى استخدام النمط الديمقراطي نظراً لأنّ هذا النمط يتناسب مع تطلعات وتوجهّات دولة قطر في تطوير القطاع التعليمي على كافة الأصعدة، ووجود الإمكانيات التي تساعد الحكومة القطرية على الانتقال إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاع التعليمي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/48494
    Collections
    • Executive Master in Leadership [‎50‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video