دراسة وتحليل نظام الرسائل والأطروحات الجامعية الإلكترونية بجامعة قطر: تقييم النظام الحالي ومقترحات للتطوير
التاريخ
2023-06البيانات الوصفية
عرض كامل للتسجيلةالملخص
تتناول الرسالة مشاكل النظام الإلكتروني TADESS المصمم في جامعة قطر، والمعني باستخدام طلبةُ الدراسات العليا ليتم عبره تسليم الرسائل والأطروحات الجامعية، ومتابعة حالة الرسالة، ومدى سير الإجراءات فيها من موافقات أو عدمها منذ اقتراح موضوع الرسالة إلى حين تسليمها مصححة بعد المناقشة. تكمن أهمية هذا الموضوع في بناء قاعدة بيانات لبحوث طلبة الدراسات العليا بجامعة قطر، وتوثيق أعمالهم بشكل رسمي في علاقة محددة بين الباحث والمشرف الأكاديمي، مما يساعد على جدولة العمل وتنظيمه وتوفير الوقت والجهد والمال، والابتعاد عن الطرق التقليدية كالمراسلات الإلكترونية أو اللقاءات الحضورية بين الطالب والمشرف. يواكب الطالب عبر نظام TADESS التقدم التكنولوجي ويستغل ذلك فيما يعود عليه بالفائدة.
العينة المدروسة في هذا البحث هي طلبة الدراسات العليا في السنة الأخيرة والمتوقع تخرجهم، وكذلك الموظفون التقنيون الذين صمموا النظام، والإداريون الذين يساعدون الطلبة ويرشدونهم إلى كيفية استخدام النظام ويتابعون مراحل سير رسائلهم، بالإضافة إلى الأكاديميين الذين لديهم صلاحية استخدم النظام وإعطاء الموافقات أو رفضها. ولقد تم اتباع المنهج الوصفي والمنهج التحليلي النوعي لعينات محددة بالإضافة إلى المنهج الاجرائي.
واستنادًا إلى نتائج المقابلات كأداة أساسية والاستبيان كأداة ثانوية، التي أُجريت على عينة الدراسة من الطلاب والفريق التقني والإداريين والأكاديميين، توصلنا إلى أن المشكلة الرئيسة التي تواجه نظام TADESS تتمثل في المشاكل التقنية والأخطاء التي حدثت في النظام، والتي تحتاج إلى إجراء عمليات إصلاح للبرمجة ومراجعة لحل الثغرات من قبل الفريق التقني في المقام الأول. وبهذا، سيتمكن الطلبة من استكمال جميع المراحل دون انقطاع في أي مرحلة، إضافة إلى إمكانية متابعة المشرف لعملية التسجيل وتقدم أعمال الرسالة. وهذا النظام سيفرض نوعًا من الالتزام على جميع المستخدمين، وسيُوثق ويُؤرشف العمل وتواريخ الملفات. وبناءً على ذلك، ستتم عملية التكوين من خلال الورشات لكافة المتعاملين مع نظام TADESS لتيسير استخدامه بعد حل المشكلة الرئيسة فيه.
وفي الختام، تم التوصل إلى نتائج الدراسة التي قد تعين على وضع الحلول المناسبة لمشاكل النظام وإعادة إتمام مراحله بالطريقة الصحيحة من أجل استخدامه بطريقة فعالة تيسر إتمام إجراءات إعداد الرسائل والأطروحات الجامعية ورفعها عبر النظام، حيث تم تحديد 13 إشكالية تقنية تضمنها النظام خلال سنة واحدة من الاستخدام، واقتراح الحلول لحل كل واحدة منها، كما تم التوصل إلى أسباب عزوف بعض المستخدمين له والتي سببا في عدم وصول الرسائل إلى المراحل المتقدمة عبر النظام. وكذا وضع خطة مقترحة لإعادة تشغيل نظام TADESS، تشمل مجموعة من المقترحات من جهة نظر الفريق التقني والإداري والطلبة لضمان نجاح إعادة تشغيله بالشكل المطلوب من خلال عمل phaseII للنظام. وستكون هذه الخطة أداة لتحقيق التحسينات والتطويرات اللازمة لتعزيز أدائه وتلبية احتياجاته مجتمع الدراسات العليا في جامعة قطر.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/48497المجموعات
- الماجستير التنفيذي في القيادة [46 items ]