• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Business and Economics
  • Executive Master in Leadership
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Business and Economics
  • Executive Master in Leadership
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة تحليلية للموقف التنافسي لمركز قطر الوطني للمؤتمرات قبل وبعد افتتاح مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات

    View/Open
    عبدالله المهندي_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (1.216Mb)
    Date
    2023-06
    Author
    المهندي, عبدالله إبراهيم
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى تحليل الأداء المالي وغير المالي (عدد الفعاليات والزوار) لمركز قطر الوطني للمعارض والمؤتمرات قبل وبعد إنشاء مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، كما هدفت إلى بيان أثر المنافسة مع مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات على أداء مركز قطر الوطني للمؤتمرات من حيث الإيرادات وعدد الزوار وعدد الفعاليات. اعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة حيث تم التركيز على دراسة حالة مركز قطر الوطني للمؤتمرات وتحليل العناصر المؤثرة على أدائه، كما تم تحليل البيانات الثانوية التي تم الحصول عليها من مصادر ثانوية وذلك للخروج بالنتائج. وتوصلت الدراسة إلى نتائج تتمثل أهمها في أنه كانت أقل إيرادات لمركز قطر الوطني في العام 2020 نظراً لجائحة كورونا والتي أثرت على الأنشطة الحياتية بشكل عام، كما اتضح أنه كان هناك زيادة في عدد الفعاليات التي تنظمها مركز قطر الوطني للمؤتمرات في الأعوام من 2014 حتى 2016 وبعد إنشاء مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات ظل مركز قطر الوطني ينظم تقريباً نفس عدد الفعاليات، أما من ناحية عدد الزوار فتوصلت الدراسة أن مركز قطر الوطني لديه القدرة على استقطاب عدد كبير من الزوار كل عام باستثناء فترة جائحة كورونا. كما قدمت الدراسة بعض التوصيات تتمثل أهمها بعنصر الميزة التنافسية الذي يميز المركز عن المراكز الأخرى العاملة في نفس المجال، ودراسة السوق باستمرار لمعرفة المزايا التنافسية المتواجدة لدى المراكز الأخرى العاملة في نفس المجال للاستفادة منها في تحسين أداء المركز.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/48501
    Collections
    • Executive Master in Leadership [‎50‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video