دور القيادة الجامعية في دعم عمل القيادات الطلابية
Abstract
تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في وجود العديد من الصعوبات التي تحد من قدرة القيادات الطلابية في جامعة قطر على أداء دورهم بشكل فعال في دعم الأداء المؤسسي، والحاجة إلى وجود دعم من القيادات الأكاديمية بالجامعة لدعم القيادات الطلابية في المجلس التمثيلي الطلابي بجامعة قطر لتعزيز قدرة هذه القيادات على المساهمة في دعم الأداء المؤسسي في جامعة قطر. وقد تناولت العديد من الدراسات السابقة أهمية دور القيادات الأكاديمية في تعزيز أداء الجامعات على مستويات مختلفة فقد بينت دراسة الجعبري (2008) أن دور الإدارة العليا في المؤسسات يسهم في تحقيق الإبداع المؤسسي، وأشارت دراسة الأكلبي (2018) إلى محدودية استثمار دور القيادات الاستراتيجية في الجامعة وكلياتها لتفعيل دورها في دعم الأداء المؤسسي، وذلك من خلال تمكين المستوى الثاني في الإدارة ومنحهم صلاحيات التصرف لتحقيق الأهداف، وبتوفير مرونة لقيادات الجامعة وكلياتها بما يساهم في بناء ثقافة تنظيمية إيجابية داعمة لمقومات الأداء المؤسسي. أما دراسة علوان وهاشم (2019) فقد أشارت إلى أن القيادة الأكاديمية ومن خلال أبعادها تؤدي دوراً مهماً لدى الأساتذة في رفع مستوى الأداء وتحسينه، كما أن تفعيل أبعاد القيادة الأكاديمية من قبلهم سيؤدي إلى تعزيز الثقة بنتائج أدائهم ويسهم في تطويرها، وبما يضمن مستوى عال من جودة الأداء المؤسسي للجامعات.
أما الدراسات التي تناولت دعم القيادات الطلابية فقد تمثلت في دراسة القحطاني وعوض (2020) والتي توصلت إلى أهمية تنمية مهارات القيادة لدى طالبات الجامعة من أجل تعزيز مشاركتهن في الأنشطة والفعاليات والمختلفة سواء على المستوى الدراسي أو على مستوى الحياة الشخصية أو المهنية، في حين وضحت دراسة أحمد (2021) أن مستوى ممارسة المهارات القيادية ككل مرتفع لدى الطالبات وأن ممارسة هذه المهارات يعتمد على المستوى الدراسة ومستوى المشاركة المجتمعية والتدريب، وأنه لا يتأثر بطبيعة التخصص.
ويتمثل التساؤل البحثي للدراسة الحالية فيما يلي: ما أثر القيادة الجامعية في تعزيز دور القيادات الطلابية لدعم الأداء المؤسسي؟ وسيعمل الباحث على الإجابة على هذا التساؤل من خلال استخدام المنهج الوصفي وأداة الاستبانة والمقابلات، ومن المتوقع أن تتوصل الدراسة إلى النتائج التالية: إدراك القيادات الأكاديمية في جامعة قطر لأهمية دور القيادات الطلابية في دعم الأداء المؤسسي بدرجة عالية، تتأثر المهارات القيادية التي تمتلكها القيادات الطلابية في جامعة قطر بمشاركتهم في المجلس التمثيلي الطلابي بشكل إيجابي، يوجد صعوبات تواجه القيادات الطلابية في دعم الأداء المؤسسي تتمثل في العبء الدراسي وقوانين وأنظمة الجامعة وصعوبات في التواصل.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/48502Collections
- Executive Master in Leadership [46 items ]