فاعليةُ برنامجِ التواصل عن طريق تبادُل الصُّور (PECS) في تنميةِ بعض مهاراتِ التواصل لطلَّاب اضطرابِ طيفِ التوحُّد بدولةِ قطر
Date
2024-07-10Metadata
Show full item recordAbstract
نظرًا لما يعانيه أطفال اضطراب طيف التوحد من ضعف واضح في التواصل بصفة عامة، والتواصل اللفظي وغير اللفظي بصفة خاصة، وكذلك التواصل الاجتماعي، مما ينتج عنه ظهور بعض المشكلات السلوكية لدى هؤلاء الأطفال؛ فقد هدف البحثُ إلى مناقشة أثر استخدام نظام التواصل عن طريق تبادل الصور (PECS) في تحسُّن مهارات التواصل (اللفظي، وغير اللفظي، والاجتماعي) للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في برنامج نظام التواصل عن طريق تبادل الصور (PECS)، ومقياس مهارات التواصل لاضطراب طيف التوحد، مستخدمًا التحليل الإحصائي لتحليل البيانات باستخدام اختبار ويلكوكسون (Wilcoxon)، بصفتِه أحدَ الأساليب، وبلغ مجتمع البحث (184) من الأطفال التوحديين الملتحقين بمدارس الدمج ومدارس الهدايات لذوي الاحتياجات الخاصة بدولة قطر، مستخدمًا عينة عشوائية قوامها (14) طفلًا، واستُخدمت المجموعة الواحدة، فتقدمت المجموعة التجريبية للاختبار القبلي، وتمثلت الفترة التجريبية في تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية على مدى 40 جلسة تدريبية، وبعد تطبيق البرنامج تقدمت المجموعتان التجريبيتان للاختبار البعدي، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق واضحة ودالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل لاضطراب طيف التوحد، وكانت هذه النتائج لصالح الاختبار البعدي؛ إذ أوضحت النتائج عدم وجود فروق واضحة ودالة عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل لاضطراب طيف التوحد في الاختبارين البعدي والتتبعي، وتؤكد النتائج أهمية تدريب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد غير الناطقين على برنامج التواصل عن طريق تبادل الصور (PECS)، وذلك بهدف تحسين مهارات التواصل لديهم.
Collections
- 2024 - Volume 24 - Issue 1 [10 items ]