فاعليةُ استراتيجية المخططاتِ المعرفيةِ في تحسين حل المُشكلات الرياضية اللفظية والذاكرة العاملةِ لدى التلاميذِ ذوي صعوبات التعلُّم في سَلطنةِ عُمان
Date
2024-07-10Metadata
Show full item recordAbstract
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرُّف على أثر استخدام استراتيجية المخططات المعرفية في تدريس حل المشكلات الرياضية اللفظية والذاكرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمدرسة الابتدائية بسلطنة عمان. شُخِّص التلاميذ باستخدام الاختبار التحصيلي في مادة الرياضيات واختبار رافن للذكاء، طِبقًا لمدخل التباين بين الاستعداد والتحصيل. وقُسموا إلى مجموعتين متكافئتين ضابطة وتجريبية، تضم كُلٌّ منهما (20) تلميذًا وتلميذةً، كما اشتملت أدوات الدراسة على اختبار المشكلات الرياضية اللفظية واختبار سعة الذاكرة العاملة، وبرنامج علاجي قائم على استراتيجية المخططات المعرفية في حل المشكلات الرياضية اللفظية. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المجموعتين في اختبار المشكلات الرياضية اللفظية وسعة الذاكرة العاملة البعدي لصالح المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى وجود اختلافات دالة إحصائيًا بين متوسطات أداء التلاميذ في اختبار المشكلات الرياضية اللفظية بجميع مراحله، المتمثلة في التطبيق القبلي وفي أثناء تنفيذ البرنامج العلاجي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي ولصالح نمط مشكلات التجميع من أنماط المشكلات الرياضية اللفظية. وبذلك يمكن استخدامُ البرنامج العلاجي القائم على استراتيجية المخططات المعرفية لإكساب التلاميذ مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية وتنمية سعة الذاكرة العاملة؛ لِما له من أثر إيجابي في تحسين مستوى التلاميذ.
Collections
- 2024 - Volume 24 - Issue 1 [10 items ]