الكفاياتُ اللازمة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمعلم مراحلِ التعليمِ العام بمدارس دَولةِ قطر من وجهةِ نظر معلِّمِ الحاسوب
الملخص
هدفت الدراسةُ الاستطلاعية إلى التعرُّف على أهم الكفايات اللازمة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT التي يجب أن تتوفر لدى معلم مراحل التعليم العام بمدارس دولة قطر من وجهة نظر معلمي الحاسوب بهذه المراحل، وعلى أثر المتغيرات التالية: الجنس، وسنوات الخبرة، والدرجة العلمية، والمرحلة الدراسية لمعلم الحاسوب. وطُبقت الدراسة على عينة تحتوي على 504 معلمٍ ومعلمةٍ للحاسوب بالمراحل التعلمية الثلاث.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها: أنه تختلف درجة أهمية أو أولوية المحاور الثلاثة للكفايات في ICT بالنسبة إلى معلم مراحل التعليم العام من وجهة نظر معلم الحاسوب حسب الترتيب التالي: أنظمة التشغيل والبرمجيات التطبيقية، والإنترنت والتعلم الإلكتروني، والأجهزة وملحقاتها؛ وأيضًا عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متغيرات الدراسة (الجنس، وسنوات الخبرة، والدرجة العلمية، والمرحلة الدراسية لمعلم الحاسوب)، وتفاعُل هذه المتغيرات في المحور الأول وهو نظام التشغيل والبرمجيات.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا في متغير الجنس بين الذكور والإناث لصالح الإناث في المحور الثاني الخاص بالمكونات المادية وملحقاتها، وإلى عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متغيرات الدراسة الأخرى في هذا المحور، وكذلك لا توجد فروق دالة إحصائيا في تفاعُل متغيرات الدراسة في هذا المحور.
كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متغيرات الخبرة لصالح أصحاب الخبرة الطويلة (أكثر من 20 سنة) في المحور الثالث وهو الإنترنت والتعلم الإلكتروني، وإلى عدم وجود فرق دال إحصائيا في تفاعل متغيرات الدراسة الأخرى في هذا المحور، وإلى وجود فرق دال إحصائيا في تفاعل متغيرَي الدرجة العلمية وسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة في هذا المحور، وإلى عدم وجود فرق دال إحصائيا في تفاعل متغيرات الدراسة الأخرى في هذا المحور.
فُسِّرت نتائج الدراسة وقُدِّمت بعض التوصيات واقتُرحت بعض الدراسات ذات العلاقة
المجموعات
- 2024 - Volume 24 - Issue 1 [10 items ]