عرض بسيط للتسجيلة

المؤلففخرو, عبد الناصر
المؤلفموسى, محمود علي
تاريخ الإتاحة2024-09-16T08:43:44Z
تاريخ النشر2024-07-10
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية – جامعة قطر
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2024.0163
الاقتباسفخرو عبد الناصر, و موسى محمود علي. 2024. "هُويَّة الذات الافتراضية وعلاقتها بتقدير الذات لدى طلاب الجامعةِ في ظل جائحةِ كورونا". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 24 (1).
الرقم المعياري الدولي للكتاب2706-6711
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/58973
الملخصهدفت الدراسةُ إلى التحقُّق من البنية والمصداقية لمقياس هوية الذات الافتراضية في علاقتها بتقدير الذات لدى طلاب الجامعة في ظل جائحة كورونا في المجتمع العربي. اختيرت عينة متاحةٌ للدراسة، وتكونت من 243 طالبًا وطالبة من طلاب جامعة قطر ممن تراوحت أعمارهم بين 18 إلى 34 سنة، بمتوسط عمري 21 سنة وانحراف معياري 4.54 سنة. واعتمدت الدراسة على المنهج الارتباطي. واختبرت الدراسة ثلاثة نماذج لبنية مقياس هوية الذات الافتراضية (النموذج الاستقلالي، والنموذج الارتباطي، والنموذج التفاعلي). وتوصلت النتائج إلى تفوق النموذج الارتباطي ثم النموذج التفاعلي في ضوء مؤشرات المطابقة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين تقدير الذات وهوية الذات الافتراضية. وعليه فإن هوية الذات الافتراضية هي نتيجة تناوُب الذوات الداخلية للفرد أو نتيجة تفاعل أنواع الذوات.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعهوية الذات الافتراضية
تقدير الذات
كوفيد-19
العنوانهُويَّة الذات الافتراضية وعلاقتها بتقدير الذات لدى طلاب الجامعةِ في ظل جائحةِ كورونا
العنوان البديلVirtual Self-identity and its Relationship to Self-esteem among University Students during Corona Pandemic
النوعArticle
الصفحات205-236
رقم العدد1
رقم المجلد24
الملخص البديلThe main objective of this research is to test the factor structure of digital self-identity scale and its relationship to self-esteem among Arab university students during COVID-19 pandemic. 243 available participants had been drawn from university students whose age ranged from 18 to 46 years (M=21, Std= 4.54 years). The study relied on the correlational approach. The study tested three models of the structure of the virtual self-identity scale (the autonomous model, the relational model, and the interactive model). The results showed that the relational model was superior to the interactive model in light of the matching indicators. The results of the study found a negative correlation between self-esteem and virtual self-identity. Accordingly, the identity of the virtual self is the result of the alternation of the individual's internal selves or the result of the interaction of types of selves.
ESSN2706-672X
المؤلفFakhrou, Abdulnaser
المؤلفMoussa, Mahmoud Ali
الموضوعVirtual self-identity
Self-esteem
Covid-19
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة