تأثير النمط القيادي على تحفيز الطلاب للتعليم في المراحل الابتدائية
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أثر النمط القيادي المستخدم في مدارس التعليم الابتدائي في قطر على تحفيز الطلاب وتحسين مستوى تحصيلهم الأكاديمي، ومن خلال تحليل أنماط القيادة السائدة في المدارس الابتدائية القطرية، استكشفت الدراسة العلاقة بين تلك الأنماط ومستوى تحفيز الطلاب. اعتمدت الدراسة على تصميم بحث استقصائي كمي باستخدام الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من معلمين ومدراء المدارس الابتدائية في مدينة الدوحة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن نمطي القيادة الديموقراطية والتحويلية هما الأكثر شيوعًا في المدارس الابتدائية القطرية، وأن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين النمط القيادي المستخدم ومستويات تحفيز الطلاب في المدارس الابتدائية القطرية. كما أظهرت النتائج أن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية ذات دلالة إحصائية عند بين كل من مشاركة الوالدين وتواصلهم الفعال مع قيادة المدرسة ومدى توفير الموارد التعليمية والدعم من قبل قيادة المدرسة من جهة ومستويات تحفيز الطلاب في المدارس الابتدائية. تسعى هذه الدراسة في تعزيز الأدبيات الأكاديمية حول القيادة التربوية في السياق القطري، كما تقدم توصيات عملية للمدارس لتعزيز القيادة التحويلية والديموقراطية، وزيادة مشاركة الوالدين، وتوفير الموارد التعليمية اللازمة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/59868Collections
- Executive Master in Leadership [46 items ]